عادي
تتجاوز مجتمعة 33 مليار دولار

ما هي أقوى العلامات التجارية في الإمارات؟

20:16 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: «الخليج»

رسّخت 3 علامات تجارية إماراتية مكانتها الإقليمية والدولية، ومجدداً حجزت لها مكاناً في قائمة أقوى 500 علامة تجارية ضمن تقرير «براند فاينانس» 2023، والذي أعلن عنه خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) في دافوس. وتقدر القيمة الإجمالية للعلامات الإماراتية الثلاث التي شملت كلاً من «أدنوك» و«إي آند» و«طيران الإمارات» بحوالي 33.3 مليار دولار (122 مليار درهم).

وتم تقييم علامة «أدنوك» التجارية بقيمة 14.2 مليار دولار في تقرير 2022 مقارنة ب 12.8 مليار دولار في 2022 وصعوداً من 10.8 مليار دولار في 2021، لترسخ مكانتها في قائمة العلامات العشر الأعلى تصنيفاً على صعيد شركات النفط والغاز العالمية.

وارتفعت قيمة العلامة التجارية لمحفظة «إي آند» إلى 15 مليار دولار من 10.1 مليار دولار في 2022 صعوداً من 8.53 مليار دولار. وضمن المؤشرات وصلت قيمة العلامة التجارية لطيران الإمارات إلى 5.1 مليار دولار من 4.9 مليار دولار في 2022، ومقابل 4.67 مليار دولار في 2021.

  • العلامة الأغلى

وحافظت «أدنوك» على مكانتها باعتبارها العلامة التجارية الأكثر قيمة في دولة الإمارات للعام الخامس على التوالي، وزادت قيمة العلامة التجارية لأدنوك بنسبة 11% على أساس سنوي لتصل إلى 14.2 مليار دولار. كما زادت قوة العلامة التجارية لأدنوك من 79.1 نقطة لتصل إلى 79.4 نقطة وحافظت على تصنيف «AA+»، وصعدت 28 مرتبة لتصل إلى المرتبة 138 من بين جميع العلامات التجارية على الصعيد العالمي (167 في عام 2022).


إقرأ أيضاً:


وضمن قطاع النفط والغاز، صعدت «أدنوك» مرتبة واحدة لتصل إلى المرتبة الثامنة متجاوزة «بتروناس» التي تراجعت إلى المرتبة العاشرة.
ومن حيث قوة العلامة التجارية، أصبحت «أدنوك» الآن عاشر أقوى علامة تجارية في قطاع النفط والغاز على مستوى العالم بعد أن كانت تحتل المرتبة 12 في عام 2022.

  • الأقوى إقليمياً

من جهتها، عززت مجموعة «إي آند» مكانتها بحصولها على لقب الأقوى إقليمياً وصاحبة محفظة العلامات التجارية الأعلى قيمة في قطاع الاتصالات في الشرق الأوسط وإفريقيا، وذلك وفقاً لتقرير «براند فاينانس جلوبال 500» لعام 2023.

ونجحت «اتصالات من إي آند»، العلامة التجارية الأقوى للمجموعة في قطاع الاتصالات، في الاحتفاظ بمكانتها كأقوى علامة تجارية في كافة القطاعات في الشرق الأوسط وإفريقيا ضمن تقرير هذا العام برصيد نقاط بلغ 89.1 من أصل 100 لتحقق بذلك التصنيف الريادي (AAA). كما حلّت «اتصالات من إي آند» ضمن أقوى 3 علامات تجارية في قطاع الاتصالات على مستوى العالم.

وقال حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لمجموعة «إي آند»: «حصول المجموعة على هذا اللقب، يعكس انسجامنا مع المكانة العالمية المرموقة التي تتصدرها اليوم دولة الإمارات في دفع عجلة النمو الاقتصادي من خلال استثمارها في توفير البنية التحتية المتطورة للاتصالات، وتحقيق التحول الرقمي».

  • كيف تحتسب قيمة العلامة التجارية؟

و«براند فاينانس» هي هيئة استشارية رائدة في تقييم العلامات التجارية المستقلة على مستوى العالم، وهي الجهة المسؤولة عن إصدار تقرير قوة العلامات التجارية (أقوى 500 علامة تجارية في العالم). تأسست الهيئة عام 1996 ومقرها لندن، وتهدف إلى سد الفجوة بين قطاعي التسويق والتمويل، وتعمل على تقييم أكثر من 5000 علامة تجارية من جميع القطاعات والمناطق الجغرافية كل عام.

جدير بالذكر أن قيمة العلامة التجارية تعُرَّف بأنها صافي العائد الاقتصادي الذي يحصل عليه المالك عند ترخيص علامته التجارية في السوق المفتوحة.

ويتم تقييم قوة العلامة التجارية من خلال مجموعة من المعايير والعوامل التي تشمل الأداء التشغيلي والتجاري، والمرونة، وحقوق المساهمين، والأداء التجاري، وأنشطة التسويق والاتصال. ويتم استخدام قيمة العلامة التجارية في تحديد نسبة مساهمة قوة العلامة التجارية في إيرادات الشركة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/59y4m3rb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"