عادي

توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة بين فرنسا والعراق

12:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة
باريس - (رويترز)
قالت الرئاسة الفرنسية: إن الرئيس إيمانويل ماكرون اجتمع مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الخميس، وأبرما مجموعة من الاتفاقات الاستراتيجية التي تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق وفرنسا، لا سيما في قطاعي الطاقة والنقل العام.
وذكر قصر الإليزيه في بيان أصدره في وقت مبكر الجمعة، أن البلدين وقعا معاهدة تهدف إلى تقوية العلاقات الثنائية في مجالات مكافحة الفساد والأمن والطاقة المتجددة والثقافة.
وأضاف أن ماكرون والسوداني «أكدا التزامهما باستكمال المشاريع الكبيرة لشبكات البنية التحتية على أساس الخبرة الفرنسية... وفي هذا الصدد، تعهدا بمنح العراق خبرة الشركات الفرنسية».
وتابع البيان «فيما يتعلق بمجال الطاقات البديلة، أظهرا التزامهما بتنفيذ مشروع شركة توتال إنرجيز للطاقات المتعددة... بالاعتماد على الطاقة الشمسية والاستثمارات في الغاز».
أفادت رويترز هذا الأسبوع أن قطر تجري محادثات للاستحواذ على حصة من مجموعة من مشروعات الطاقة التابعة لشركة توتال إنرجيز الفرنسية، البالغ قيمتها 27 مليار دولار في العراق؛ إذ تأمل بغداد في وقف مساعي شركات الطاقة الغربية للخروج من البلاد.
وعندما وقعت توتال إنرجيز وبغداد اتفاقاً في 2021 لبناء أربعة مشروعات عملاقة للطاقة الشمسية والغاز والكهرباء والمياه في جنوب العراق على مدى 25 عاماً، كانت الآمال كبيرة في أن تعدل الشركات عن الخروج من البلاد. وسعت شركات إكسون موبيل وشل وبي.بي لتقليص عملياتها في العراق على مدار السنوات القليلة الماضية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddpjvyd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"