عادي

علماء: الذكاء الاصطناعي «سلاح نووي»

00:16 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

حذر علماء بريطانيون من أن نظام الذكاء الاصطناعي يمكن أن يقتل جميع البشر، ومن ثم يجب التعامل معه بطريقة مماثلة للتعامل مع الأسلحة النووية.

وقال باحثون من جامعة أكسفورد، للجنة العلوم والتكنولوجيا في البرلمان البريطاني، إن الذكاء الاصطناعي قد يصير في النهاية «تهديداً وجودياً» للبشرية، حسب صحيفة «تايمز».

ونقلت الصحيفة عن طالب دكتوراه يدعى مايكل كوهين، قوله إنه «في ظل الذكاء الاصطناعي الخارق، يواجهنا خطر فريد من نوعه، وهو أن هذه الآلات يمكن أن تقتلنا جميعاً».

وتابع «يمكن التمثيل للأمر بتدريب الكلب على اتباع الأوامر بأسلوب المكافأة، فالكلب إذا وجد خزانة الطعام، يمكنه الحصول على المكافأة بنفسه دون اتباع ما تريده».

وأخبر الباحثون نواب البرلمان البريطاني أن صناعة الذكاء الاصطناعي تطورت إلى «سباق تسلح حقيقي»، تسارع فيه الدول المتنافسة. بحسب «سبوتنيك».

يشار إلى أن حالة من الذعر والقلق تسود أوروبا وأمريكا مع انتشار تطبيقات الذكاء الاصطناعي، خاصة بين المعلمين بشأن استعانة الطلاب بالذكاء الاصطناعي للإجابة عن مسائل المنطق والرياضيات.

وأكدت صحيفة «الجارديان» أن المدارس الحكومية في مدينة نيويورك حظرت الوصول إلى تطبيق Chat GPT بسبب «تأثيره الضار في العملية التعليمية للطلاب، والمخاوف المتعلقة بسلامة المحتوى العلمي الذي يقدمه ومدى دقته».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4canehcv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"