عادي

رواية أخيرة للفرنسي لوي سيلين

00:20 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
الكاتب الفرنسي لوي سيلين

إبريل المقبل رواية لم يسبق أن نُشرت للكاتب الفرنسي لوي فردينان سيلين، عُثِر عليها في مخطوطاته، وتحمل عنوان «إرادة الملك كروغولد»، بحسب ما أعلنت دار «غاليمار» الباريسية للنشر.

وأشارت الدار في برنامج لمنشوراتها المقبلة إلى أن رواية سيلين (1894-1961) تدور أحداثها في العصور الوسطى وأنها ستنشر نسختين من الرواية، إحداهما طبعها المؤلف على الآلة الكاتبة «في النصف الأول من ثلاثينات القرن العشرين»، وعنوانها «أسطورة الملك رينه» والثانية هي المخطوطة التي تحمل العنوان المعتمد و«يرجع تاريخها على الأرجح إلى ما بين عامي 1939 و1940».

وشرحت الدار أن هاتين المخطوطتين «غير المنشورتين وغير المكتملتين تعودان إلى المشروع نفسه، وتتميز إحداهما عن الأخرى بتطورات أسلوبية وسردية كبيرة».

وأُخذت النسختان من بين 1200 ورقة مخطوطة تركها سيلين الذي كان متعاوناً مع النازيين خلال الحرب العالمية الثانية عندما فر من باريس إلى ألمانيا في حزيران/ يونيو 1944.

وقد صادرها أحد مقاتلي المقاومة الفرنسية، وخبأها لأكثر من 70 عاماً، وظهرت إلى العلن مجدداً عام 2021.

وسبق أن استُمدت من هذه الأوراق روايتان غير منشورتين صدرتا عام 2022 هما «حرب» و«لندن» وستكون «إرادة الملك كروغولد» آخر رواية تصدر استناداً إلى المخطوطات إياها، على أن تُنشر قبلها في 23 آذار/ مارس المقبل قصة قصيرة بعنوان «العجوز المقرفة» في العدد 655 من «المجلة الفرنسية الجديدة» الذي يُخصص قسم كبير منه لسيلين.

(إ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8cn9e6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"