عادي

الموال الخليجي في مجلة «الحيرة»

00:40 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

الشارقة:«الخليج»

صدر العدد الثاني والأربعون من مجلة «الحيرة من الشارقة» المعنيّة بالشعر والأدب الشعبي، مشتملًا على عدد من الدراسات والأشعار لجيل الشباب والرواد، وقراءات في جماليات القصيدة النبطية والشعبية.

ونتعرّف في هذا العدد من خلال باب «على المائدة»، إلى موضوع القصيدة النبطية بين النقد الافتراضي الرقمي والمعايير الأصيلة في النقد، كما نقرأ ضمن باب مدارات قصائد قالها الشعراء في «العصا» ووفائها لهم في مراحل العمر. وفي باب «من زهاب السنين» نكون مع توثيق لجوانب من لون «الهجيني» والألفاظ الدارجة في بناء القصيدة النبطية، كما نقرأ في باب «كنوز مضيئة» موضوع الذئب رمزاً في الشعر النبطي.

ونقرأ سيرة الشاعر الإماراتي سالم بن ثعيلب العامري في باب «مداد الرواد»، لنتعرف في باب «تواصيف» إلى موضوع الموال الخليجي ومواضيعه وأعلامه. كما نقرأ في باب «شبابيك الذات» موضوع الغوص في محيط الذات الإبداعية وأسرار القصيدة.

أمّا في باب «إصدارات وإضاءات»، فنقرأ في محتويات كتاب «الإبداع الفني في الشعر النبطي القديم..علم البديع»، وفي باب «عتبات الجمال» نكون مع قراءة لموضوع الوصية في القصيدة النبطية. كما نقرأ في باب«فضاءات» ديون الشعر الزجلي «الثلجنار»، لنقف في باب «عيون الشعر الشعبي» على موضوع الصبر في الشعر الشعبي والنبطي.

وفي باب «ضفاف نبطية» نقرأ قصائد للشاعر اليمني مقبل القيري، كما تشتمل المجلة على قصائد في ثنايا الموضوعات من خلال البابين: «أنهار الدهشة»، و«بستان الحيرة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9eym4u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"