عادي
التشغيل التجريبي يبدأ في واحة دبي للسيليكون

«طرق دبي» و«دييز» و«طلبات الإمارات» تبدأ تشغيل روبوتات التوصيل

17:16 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: «الخليج»

بدأت هيئة الطرق والمواصلات، بالتعاون مع سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة «دييز»، وشركة «طلبات الإمارات» التشغيل التجريبي لروبوتات «طالبوت» (talabot) ذاتية القيادة، لتوصيل الطلبات في واحة دبي للسيليكون، للتشجيع على استخدام وسائل النقل ذات الانبعاثات الصفرية، وتحسين الكفاءة التشغيلية، انطلاقاً من سعي إمارة دبي إلى تحويل 25% من رحلات وسائل النقل إلى وسائل ذاتية القيادة بحلول 2030.
وتخدم مرحلة التشغيل التجريبي قاطني مشروع فلل السدر في واحة دبي للسيليكون- المدينة الحرة التكنولوجية المتكاملة المنضوية تحت مظلة «دييز»- الذي يتألف من أكثر من 1200 فيلا لتوصيل الطلبات من المحال التجارية والمطاعم في مركز السدر للتسوق باستخدام ثلاثة روبوتات لمسافة تصل إلى 3 كيلومترات، لتوصيل الطلبات في زمن لا يتعدى 15 دقيقة.
وتدعم هذه الخدمة المبتكرة الطموحات الهادفة إلى دعم سائقي التوصيل في توصيل الطلبات من خلال الاعتماد جزئياً على الروبوتات ذاتية القيادة، لتوصيل الطلبات لمسافات قصيرة ما يسهم في زيادة كفاءة أسطول التوصيل وتقليل انبعاثات الكربون. 

  • استراتيجية المدينة الذكية

وقال الدكتور جمعة المطروشي، المدير العام لواحة دبي للسيليكون، إن التنقل الذكي يشكل أحد المكونات الستة لاستراتيجية المدينة الذكية التي نتبناها، ونتطلع إلى نجاح هذه التجربة وتوسيعها على نطاق أكبر، ضمن خطة دبي الحضرية 2040.
بدوره قال أحمد هاشم بهروزيان، المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة، في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، إن هذه الخطوة تندرج ضمن استراتيجية الهيئة، لتعزيز الابتكار والتكامل والتنقل المبتكر والمهارات والخبرات ذات الصلة، ورفد القطاع الخاص بأدوات تمكنه من تبني خدمات التنقل ذاتي القيادة في عملياته التشغيلية بما يحقق للمتعاملين القيمة المضافة، تماشياً مع توجهات إمارة دبي والإمارات في هذا الجانب.
وقال معمر الكثيري، المدير التنفيذي لقطاع الهندسة والمدينة الذكية في «دييز»: تأتي التجربة الاختبارية للروبوتات ذاتية القيادة لتوصيل الطلبات، في إطار الحرص على التطبيق العملي للأفكار النوعية والابتكارات الداعمة لتصورات المدينة الذكية التي تترجم الرؤية الاستراتيجية لمستقبل دبي بأن تكون المدينة الأذكى من خلال تخيّل المستقبل وتصميمه وتنفيذه، إلى جانب اختبار تقنيات صديقة للبيئة لخفض الانبعاثات بالتزامن مع عام الاستدامة 2023.
من جانبها قالت تاتيانا رحال، المديرة العامة في «طلبات الإمارات»: «يسرنا الكشف عن أسطولنا من روبوتات التوصيل ذاتية القيادة المعروفة باسم (طالبوت)، التي أطلقت لأول مرة في «إكسبو 2020 دبي».

  • مبادرات مبتكرة

وتعد هذه الخطوة إحدى النتائج المباشرة لتحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة، الذي تنظمه هيئة الطرق والمواصلات بدبي سنوياً، وتستضيف واحة دبي للسيليكون اختبارات المرشحين له، وتحديداً الدورة الثانية التي كانت تحت محور: (الخدمات اللوجستية)، التي شملت وسائل النقل الأرضية، والطائرات دون طيار، بهدف التوسع في استخدام التنقل ذاتي القيادة على جميع المستويات، وتشجيع الشركات الرائدة في هذا المجال، وجعل التنقل ذاتي القيادة ركيزة أساسية في استراتيجية الهيئة، من خلال إطلاق العديد من المبادرات المبتكرة، ليكون التنقل ذاتي القيادة واقعاً وحقيقة ملموسة على أرض دبي.

الصورة

 

  •  الذكاء الاصطناعي

وتماشياً مع الإجراءات التنظيمية التي تطبقها دولة الإمارات، وضماناً لخصوصية المتعاملين بوصفهم أولوية، تحمي تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الروبوتات خصوصية هوية العملاء من خلال تعطيل إمكانية التعرّف إلى الوجوه، ولضمان سهولة التنقّل فإن روبوتات«طالبوت» مجهّزة بعدد من أجهزة الاستشعار المدمجة والخوارزميات الحديثة لقياس كل ما يحيط بها بذكاء وكشف الحواجز في مساراتها، وهو ما يؤهلها أيضاً للحفاظ على مسافة أمان بينها وبين الأطفال والحيوانات الأليفة.

  • آلية العمل

توظف الروبوتات الجديدة أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة لتوصيل الطعام ونقل الطلبات من أقرب المطاعم المشاركة إلى أبواب منازل فلل السدر، ويمكن للعملاء استخدام الخاصيات المدمجة في تطبيق «طلبات» لتتبع مسار الروبوت على الخريطة، كما يجري إعلامهم لدى وصوله إلى محطته النهائية، وعند وصول طلبهم، يتمكن العميل من فتح المقصورة الآمنة باتباع الخطوات الواردة في التطبيق.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5334zw3b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"