عادي

«فينوم».. هليكوبتر مسيرة تنتج في أبوظبي 2026

18:03 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»
كشفت شركة «هيليوتيك»، أحدى أحدث استثمارات صندوق تنمية القطاعات الاستراتيجية - الذراع الاستثمارية لمجلس التوازن – عن طائرة «فينوم» المُسيّرة ذات المروحيات الأحادية المحور، والمصممة للاستخدام في القطاعات الأمنية والحيوية، خلال فعاليات معرض «آيدكس 2023».
وتتمتع «فينوم»، البالغ وزنها طنين، ذات المروحيات الأحادية المحور، بقدرات عالية لأداء مجموعة واسعة من المهام المتعددة، وتراوح بين أنشطة المراقبة البرية والبحرية والعمليات التكتيكية، حيث من المقرر أن يبدأ انتاج الطائرة في مركز ومصنع الإنتاج والتصميم التابع لـ«هيليوتك» في المنطقة الحرة لمطار البطين أبوظبي بنهاية عام 2026.
كما تعرض منصة الشركة بجناح مجلس التوازن عدداً من منتجاتها الأخرى المصممة لأغراض أمنية، التي تطورها بالقطاع غير المدني للشركة، وتشمل طائرة «HT005nu»، وهي مسيّرة بنظام الإقلاع والهبوط العمودي وتتميز بقدرات للتحليق لفترات طويلة، مع تشكيلات متعددة للمهام الأمنية والمراقبة المختلفة، والطائرة الهليكوبتر«HT130nu» المُسيّرة المتوسطة الوزن ذات المروحيات الأحادية المحور التي تزيد كفاءة الطائرة.
وقال سلطان الكعبي، مستشار أول في الصندوق «سعداء بالكشف عن «فينوم»، وهي إضافة رائعة لقطاعنا غير المدني، حيث تتمتع بقدرات متطورة ومتفردة لتلبية احتياجات المهام المتعددة بفضل التكنولوجيا المتطورة للمروحيات الأحادية المحور. وقد صممت الطائرة لاستيعاب حمولات مختلفة الأوزان تصل حتى 800 كلغ، مع قدرات أداء وتحليق متواصل لمدة أربع ساعات للطراز العادي، وثماني ساعات للطراز المزود بخزان وقود احتياطي.
وأردف «مع الطائرة فينوم، فإن منتجاتنا الأخرى تؤكد مدى التزامنا بتطوير تقنيات للأغراض الأمنية المتعددة، ونتطلع لأن يكون لهذه المنتجات حضور كبير وسط عملاءنا حيث تلبي متطلباتهم الاستراتيجية والعملياتية».
وقال عبدالله الجعبري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للصندوق «نحن واثقون بقدرة فينوم ومنتجاتنا الأخرى المعروضة في آيدكس 2023 على استقطاب اهتمام الأسواق، ونتطلع لتلبية الطلبات المتوقعة التي ستسهم في تحقيق العائدات الاستثمارية المستهدفة للشركة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mpr3fu6w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"