عادي

«مورغان ستانلي»: تقديرات بنمو الطلب على النفط 36% في 2023

16:15 مساء
قراءة دقيقتين

رفعت «مورغان ستانلي» تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط لهذا العام بنحو 36%، مشيرة إلى «الزخم المتزايد في إعادة فتح الصين وتعافي قطاع الطيران»، لكنها أشارت إلى «زيادة المعروض من روسيا كعامل موازنة». وقال البنك في مذكرة مؤرخة، الثلاثاء: «إن من المتوقع الآن زيادة الاستهلاك العالمي للنفط بنحو 1.9 مليون برميل يومياً مقابل توقعاته السابقة البالغة 1.4 مليون برميل يومياً».
وأضاف البنك: «مؤشرات التنقل في الصين، مثل الازدحام، ترتفع بشكل مطرد، بينما عززت جداول الرحلات توقعات الطلب على وقود الطائرات».
لكن الإمدادات من روسيا كانت أقوى مما كان متوقعاً، مما أدى إلى عجز أقل قليلاً مما كان مفترضاً في السابق في النصف الثاني من العام، كما كتب محللون في البنك، مخفضين «توقعاتهم لسعر نفط برنت لتلك الفترة إلى 90-100 دولار للبرميل من 100 دولار».
وتابع البنك: «قدرنا سابقاً انخفاضاً بنحو مليون برميل يومياً على أساس سنوي في عام 2023، وهو ما يعادل 0.4 مليون برميل يومياً»، في إشارة إلى توقعات الإنتاج الروسي بمليون برميل يومياً.

  • ارتفاع الطلب الصيني

وفي وقت سابق من هذا الشهر، خفض بنك «غولدمان ساكس» توقعاته لسعر خام برنت لعام 2023، ورفع توقعاته للإمدادات العالمية لعامي 2023 و2024، مع تعديلات صعودية لروسيا وكازاخستان والولايات المتحدة. لكن بنك «غولدمان» أشار أيضاً إلى أن «ارتفاع الطلب الصيني بمقدار 1.1 مليون برميل يومياً هذا العام من شأنه أن يدفع أسواق النفط مرة أخرى إلى العجز في يونيو/حزيران».
وتراجعت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي، الأربعاء، مع تداول خام برنت القياسي حول 82.75 دولار للبرميل وسط مخاوف بشأن تأثير المصالح الأمريكية المتزايدة في النمو الاقتصادي والطلب على الوقود. ومع ذلك، أدت التوقعات بتضاؤل الإمدادات العالمية وزيادة الطلب من الصين إلى تخفيف ضعف الأسعار بشكل عام. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7bp392

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"