عادي

بوريس جونسون يرشح نفسه لقيادة حلف الناتو

00:48 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

لندن - وكالات

أعلن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون، أنه «مؤهل لمنصب الأمين العام لحلف الناتو»، خلفاً للنرويجي ينس ستولتنبرغ، مشيراً إلى هذا منصب «جيد جداً ومهم».

وقال جونسون رداً على سؤال الصحفيين الأوكرانيين حول تصوراته لقيادة حلف الناتو: «فكرة ممتازة. يجب أن أعلن أن هناك مثل هذه الفكرة.. أعتبر نفسي مرشحاً الآن الحلف أقوى من أي وقت مضى». وتابع: «لا أرى وجود أي عدم توافق في مسألة انضمام أوكرانيا إلى الناتو بصفة العضوية الكاملة». كما شدّد على أن «عضوية أوكرانيا في الحلف هي إمكانية يجب أن تحدث».

والعام الماضي، قدم جونسون استقالته من رئاسة الحكومة البريطانية، بعد ثلاث سنوات مضطربة خرجت خلالها بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وعانت جائحة فيرس كورونا وفضائح عدة.

وتنتهي ولاية الأمين العام الحالي للحلف ينس ستولتنبرغ في أكتوبر/ تشرين الأول من هذا العام، وليس لديه نية إلى تمديد آخر لولايته.

ومددت ولاية ستولتنبرغ حتى 30 سبتمبر/ أيلول 2023 في مارس/ آذار من العام الماضي، بعد وقت قصير من بداية الأزمة الأوكرانية. وأثيرت تكهنات كثيرة بإمكانية تمديد ولاية رئيس الوزراء النرويجي السابق البالغ من 63 عاماً، مرة أخرى، قبل أن يؤكد الحلف عزمه الخروج من المنصب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/58s3fz3h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"