عادي

الصحة النفسية في بيئة العمل

22:53 مساء
قراءة دقيقتين

د. منى تهلك*

يتزايد الاهتمام، على مستوى العالم، بدرجة السعادة عند الموظفين، لأن هناك عدة مؤشرات تبين أن بيئة العمل الصحية تسهم في نمو الإنتاجية، وتزايد الإبداع والتطوير المهني. ولم يعد هناك أي جدل بأن سعادة الموظفين في مقار أعمالهم، تكتسب حيوية وأهمية بالغة، لأنها تحقق هذه المعدلات من التفوق والإنجاز.

تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية ومنظمة العمل الدولية، يوضح أثر الحالة المزاجية والنفسية، في بيئات العمل، جاء فيه: «تشير التقديرات إلى ضياع نحو 12 مليار يوم عمل سنوياً، بسبب الاكتئاب والقلق، ممّا يكلف الاقتصاد العالمي مبلغ تريليون دولار أمريكي تقريباً. وهناك نسبة 15% من البالغين سن العمل ممّن عانوا اضطراباً نفسياً من بين مليار شخص، كانوا يعانون اضطرابات نفسية في عام 2019. ويتسبب العمل في تفاقم المشاكل الاجتماعية وانتشارها على نطاق واسع، لتؤثر سلباً في الصحة النفسية، بما يشمل التمييز والجور. كما أن التنمر والعنف النفسي المعروفين أيضاً باسم «المضايقة» من الشكاوى الرئيسية بشأن التعرض للمضايقات في العمل وهما يخلفان أثراً سلبياً في الصحة النفسية. وتظل مناقشة الصحة النفسية أو الكشف عن مشاكلها من الأمور المحرمة في أماكن العمل على نطاق العالم».

ولا يوجد شك بأن بيئات العمل التي يتزايد فيها الضغط وانعدام تكافؤ الفرص، فضلاً عن خلل في الحقوق سواء المادية أو المهنية، ستكون متعثرة، وستعاني العوامل الطاردة للموظف المبدع، المبتكر، الشغوف بالتطور وإدخال مهارات جديدة، وإيجاد الحلول، وعندما تفقد أي بيئة عمل، هذه الكوادر المميزة المبدعة، تصبح عاجزة عن التطور والمنافسة وتحقيق التميز.

جوانب مهمة، مثل الاهتمام بالتدريب وتطوير الكوادر البشرية، وتغذيتها بالخبرات والمعارف، فضلاً عن منح المكافأة، لكل موظف مجتهد، وتحسين الدرجات الوظيفية ووضوحها والشفافية مع الموظفين، جميعها عوامل تسهم في إزالة التوتر والقلق.

من المهم الوعي وفهم أن هناك علاقة طردية واضحة بين الصحة النفسية للعامل، وبيئة العمل الصحية التي يسودها الاحترام والتقدير. عندما يحدث خلل في هذه البيئة، فإنه، ومن دون أي شك، سيحدث تدهور نفسي لدى العاملين.

الصحة والسلامة النفسية للموظفين والعاملين ليستا ترفاً مهنياً، أو رفاهاً يمكن الاستغناء عنه بقرار من مديري العموم وقادة العمل؛ بل هما حاجة مُلحة تخدم الطرفين أي تخدم الموظفين ومديريهم.

* استشاري أمراض نساء وولادة- مدير تنفيذي مستشفى لطيفة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc546x4e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"