عادي

البحوث الفلكية: ربط الزلازل بالأجرام السماوية غير صحيح

22:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة

حسم المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، الجدل المثار حول ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي من مقالات لباحث مصري شهير، والتي يربط خلالها بين حدوث الزلازل والأجرام السماوية.

المقالات التي نشرتها بعض الصحف تشير إلى فرضية وضعها الباحث المصري الراحل محمد سالم مطر منذ 28 عاماً، عن علاقة القمر والكواكب بالزلازل، خصوصاً في أوائل ومنتصف الشهور القمرية، مثلما حدث في الزلازل المدمرة في شهر فبراير الجاري.

من جانبه، أكد المعهد في بيان عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، أن المقالات التي تم تداولها على بعض المنصات للباحث محمد سالم مطر، والتي تحتوي على ربط لحدوث الزلازل بالأجرام السماوية «غير صحيحة تماماً»، فالمقالات العلمية مكانها الطبيعي دور النشر العلمية الدولية وليس أي مكان آخر.

في نفس السياق، حذر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية من الشخص المعروف إعلامياً بـ «الخبير الهولندي»، الذي يتم الترويج له بأنه تنبأ بزلازل تركيا، حيث أوضح المعهد أن الزلازل تحدث بالفعل طوال الوقت في كل مكان، لأن هذه هي طبيعة القشرة الأرضية، ولكن غالبيتها تكون ضعيفة، وبالتالي توقع حدوث زلازل في مناطق نشطة زلزالياً لا يعتبر تنبؤاً مطلقاً. وكرر المعهد مطالبته وسائل الإعلام بتحري الدقة عند نقل أخبار الظواهر الطبيعية مثل الزلازل، وإدراك أهمية أخذ المعلومة من مصادرها الموثوقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3s9nv866

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"