عادي

قد تسبب الوفاة.. دراسة تكشف معلومات صادمة عن «بديل السكر»

01:33 صباحا
قراءة دقيقتين

كشفت دراسة جديدة نُشرت في دورية «Nature Medicine»، أنّ بديل سكر الإريثريتول، يرتبط بتخثر الدم، والسكتة الدماغية، والنوبات القلبية، والموت.

وأوضح الدكتور ستانلي هازن، المؤلف الرئيسي للدراسة، ومدير مركز تشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية والوقاية منها في معهد كليفلاند كلينيك ليرنر للأبحاث، أن الإريثريتول عبارة عن سكر كحول، وهو عبارة عن كربوهيدرات موجودة على نحو طبيعي في العديد من أنواع الفاكهة والخضر.

وتابع أن الإريثريتول يحتوي على نحو 70٪ من حلاوة السكر، ويُعتبر خاليًا من السعرات الحرارية. ويصنّع الإريثريتول اصطناعيًا بكميات كبيرة، ولا يحتوي على مذاق طويل الأمد، ولا يتسبّب بارتفاع نسبة السكر في الدم، ويتمتع بتأثير مليّن أقل من بعض الكحوليات السكرية الأخرى.

وأشار هازن، الذي يدير أيضًا مركز ميكروبيوم وصحة الإنسان في «كليفلاند كلينيك» إلى أنّ «الإريثريتول يبدو مثل السكر، وطعمه مثل السكر، ويمكن الخبز به»، وفقاً لموقع «سي إن إن بالعربية».

وأضاف: «أصبح المفضل في صناعة المواد الغذائية، وهو مادة مضافة شائعة للغاية في حمية الكيتو وغيرها من المنتجات منخفضة الكربوهيدرات، والأطعمة التي يتم تسويقها لمرضى السكري»، مشيراً إلى أن «بعض الأطعمة التي تحمل علامات مرض السكري التي نظرنا إليها تحتوي على إريثريتول أكثر من أي عنصر آخر من حيث الوزن».

وأظهرت الدراسة أنّ الأشخاص الذين يعانون عوامل الخطر الحالية لأمراض القلب، مثل مرض السكري، كانوا أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية، أو سكتة دماغية، إذا كانت مستويات الإريثريتول أعلى في دمهم.

وأوضح هازن أنّه إذا كان مستوى الإريثريتول في الدم أعلى بنسبة 25٪ مقارنة مع النسبة الدنيا منه، والتي تبلغ 25٪، فإن هناك خطراً أعلى بمقدار الضعفين للإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. وهذا يعني أنه يضاف إلى أقوى عوامل الخطر القلبية، مثل مرض السكري.

وكشفت الأبحاث المختبرية والحيوانية الإضافية المقدمة في الورقة البحثية أن الإريثريتول يبدو أنه يتسبّب بتجلّط الصفائح الدموية بسهولة أكبر. ويمكن أن تتفكّك الجلطات وتنتقل إلى القلب، ما يؤدي إلى نوبة قلبية، أو تنتقل إلى الدماغ، ما يؤدي إلى سكتة دماغية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/565n6nrn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"