عادي

منفذة تفجير إسطنبول تواجه 3 آلاف سنة سجن

23:22 مساء
قراءة دقيقتين

حدد القضاء التركي يوم 9 مايو المقبل، موعداً للجلسة الأولى لمحاكمة أحلام البشير و35 متهماً آخرين، بشأن الهجوم الإرهابي الذي وقع في منطقة بيوغلو بمدينة إسطنبول في 13 نوفمبر 2022. وطالب الادعاء العام بالحكم بالسجن على أحلام البشير بما يزيد على 3000 آلاف عام.

وأنهت المحكمة الجنائية العليا الثالثة عشرة في إسطنبول تحقيقاتها في لائحة الاتهام التي أعدها مكتب المدعي العام في إسطنبول بشأن الهجوم الإرهابي في بيوغلو، حيث قتل 6 أشخاص وأصيب 99 شخصاً، وتضرر العديد من أماكن العمل.

وبقبول لائحة الاتهام، قررت المحكمة أن الجلسة الأولى ستعقد في الفترة من 9 إلى 11 مايو.

وحسب وسائل إعلام تركية، فقد جاء في لائحة الاتهام التي أعدها مكتب المدعي العام في إسطنبول أن المشتبه بهما أحلام البشير وبلال الحسن، تم إرسالهما إلى تركيا، بالمواد المتفجرة بعد تلقي تدريب خاص وتعليمات من تنظيم وحدات حماية الشعب الكردية في شرق سوريا.

وجاء في لائحة الاتهام أن المشتبه بهما تم نقلهما إلى إسطنبول بشكل غير قانوني، عبر الشبكة التي أنشأتها المنظمة، وورد أنه تقرر أن هؤلاء الأشخاص نفذوا الفعل المذكور بناء على تعليمات.

ووفق لائحة الاتهام، من بين المشتبه بهم بلال الحسن الذي هرب إلى الخارج من أدرنة، صدر بحقه مذكرة توقيف حمراء، وجميل بايك الذي كان ضمن ما يسمى بطاقم إدارة التنظيم الذي نظم وأصدر تعليمات بالهجوم بالقنابل.

وطالب الادعاء العام التركي بالسجن 3 آلاف و9 سنوات بحق أحلام البشير.

وفي لائحة الاتهام، اتهم 36 مشتبهاً ب «تقويض وحدة الدولة وسلامة البلاد»، و«إنشاء أو قيادة منظمة إرهابية مسلحة»، و«الانتماء إلى منظمة إرهابية مسلحة»، و«قتل طفل بواسطة التصميم والتفجير» و«القتل عمداً والتفجير»، وطالب الادعاء بمعاقبتهم على جرائم «محاولة قتل إنسان عمداً بالتفجير» و«حيازة أو تبادل بضائع خطرة بدون إذن» و«تهريب مهاجرين».

وفي لائحة الاتهام، التي تضم 123 شخصاً، تمت المطالبة بالحكم على أحلام البشير، بالسجن المؤبد المشدد بتهمة «تقويض وحدة وسلامة الدولة»، «كونها عضواً في منظمة إرهابية مسلحة» من 7 سنوات 6 أشهر إلى 15 سنة، وبتهمة «قتل طفل عمداً بهجوم متعمد» ب 5 أضعاف عقوبة السجن المؤبد، ومن 1930 إلى 2970 عاماً سجناً بتهمة «محاولة القتل عمداً عن طريق التفجير المتعمد» ضد 99 شخصاً، ومن 12 عاماً إلى 24 عاماً بتهمة «الحيازة غير المصرح بها للبضائع الخطرة أو استبدالها».

وإجمالاً تم المطالبة بالحكم على أحلام البشير ب7 أحكام مشددة بالسجن المؤبد من 1949 إلى 3 آلاف و9 سنوات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/438vnk8t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"