عادي

الصدفية تزيد الاضطرابات الهضمية

20:25 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي

كشفت دراسة، عن أن الأفراد المصابون بالصدفية لديهم خطر مضاعف للإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية، وفقاً لرسالة بحثية نشرتها المجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أجرتها كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز الأمريكية، باستخدام بيانات من 316166 من البالغين المشاركين في برنامج «All of Us Research Program»، مع الأخذ بعين الاعتبار العمر والعرق ومؤشر كتلة الجسم والتدخين وأمراض المناعة الذاتية المرتبطة بالصدفية للمشاركين المصابين بالصدفية مقابل غير المصابين.

وبعد المقارنة بين العمر والجنس والعرق وأمراض أخرى مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض التهاب الأمعاء، داء السكري من النوع 1، التهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي، والثعلبة البقعية)، ظلت الصدفية مرتبطة بشكل كبير بزيادة الاضطرابات الهضمية.

وأوضح الباحثون أنه على الرغم من الارتباط بين الصدفية الاضطرابات الهضمية، فإن سبب الرابط غير واضح، باستثناء الارتباط على مستوى الجينوم وأن العديد من مواقع القابلية للإصابة بالصدفية تتداخل مع تلك الخاصة الاضطرابات الهضمية. لأن كلاً من الصدفية والأقراص المضغوطة تحركها الخلايا التائية الاضطرابات، يمكن أن تكون هناك آليات مناعية مشتركة بين الاثنين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc8rpvdw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"