عادي

قبل الاحتفال بـ«يوم العَلَم» في السعودية.. وفاة خطاط «الشهادتين والسيف»

16:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة

قبل ساعات من احتفال المملكة العربية السعودية، للمرة الأولى في تاريخها، بـ«يوم العلم»، توفي صالح المنصوف، الذي كُلف بتحديث رسم الشهادتين والسيف في علم المملكة.

وأعلنت وسائل إعلام سعودية وفاة صالح المنصوف خطاط الشهادتين في علم المملكة، قبيل الاحتفال بيوم العلَم، حيث رحل عن عمر 86 عاماً، تاركاً خلفه بصمة وأثراً في العلم السعودي.

وبرز اسم المنصوف في المناسبات الوطنية السعودية طوال عقود، وهو أول خطاط سعودي يخط بيده كلمة التوحيد «لا إله إلا الله محمد رسول الله»، ويرسم السيف على علم المملكة، حيث كان في العقد الثالث من عمره، وفقاً لصحيفة «عكاظ».

1

كما استخدم المنصوف، الصبغ الأبيض في الكتابة في وقت غابت فيه التقنية وأجهزة الطباعة، ويعد من أوائل الخطاطين الذين لا تزال بصماتهم في المواقع التي عملوا بها، إذ زينت شهادات عدد من الخريجين في جامعة الإمام محمد بن سعود بخط يده.

أيضاً استعانت به أمانة منطقة الرياض ليتولى مهمة الخط على اللوحات الخاصة بالاحتفالات والمناسبات الرسمية على امتداد الشوارع في العاصمة، ولا تزال مبادراته وأعماله شاهدة على إبداعه حتى الآن.

وتحتفل المملكة العربية السعودية اليوم 11 مارس بـ «يوم العلم»، وفق أمر ملكي من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، ليكون يوم 27 من ذي الحجة 1355 هجرية، الموافق 11 مارس 1937، هو اليوم الذي أقر فيه الملك عبد العزيز العلم بشكله، الذي نراه اليوم.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5enwvbfj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"