عادي

«أبراج لخدمات الطاقة» أكبر إدراج في السوق العماني منذ 2010

14:44 مساء
قراءة دقيقتين
هيرميس
مسقط: «الخليج»

أعلنت المجموعة المالية هيرميس، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لبنك الاستثمار قد نجح في إتمام الخدمات الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة «أبراج لخدمات الطاقة»، وهي وحدة التنقيب عن النفط والغاز التابعة لشركة الطاقة العمانية «أوكيو»، بقيمة 244 مليون دولار في سوق مسقط للأوراق المالية، وهي أكبر صفقة إدراج في السوق العماني منذ عام 2010 وثاني أكبر صفقة في أسواق الشرق الأوسط خلال العام الجاري. وقد قامت المجموعة المالية هيرميس، بدور المنسق العالمي المشترك في الصفقة، إلى جانب كل من البنك الوطني العماني والبنك الأهلي، على أن يبدأ التداول اليوم، على أسهم الشركة في سوق مسقط للأوراق المالية (MSX).

وقد شهدت عملية الاكتتاب قيام شركة «أبراج لخدمات الطاقة» بطرح 49% من إجمالي رأسمال الشركة، بما يعادل 337.398 مليون سهم، بقيمة 0.249 ريال عماني للسهم، حيث يعكس سعر الاكتتاب مدى إقبال المساهمين على الاكتتاب في مرحلة بناء الأوامر، وبالتالي تغطية الاكتتاب عدة مرات. وقد شهدت عملية الطرح إقبالاً قوياً من جانب المستثمرين على الساحة المحلية والإقليمية والدولية ليصل إجمالي الطلبات إلى 791 مليون ريال عماني (ما يعادل 2.05 مليار دولار)، مع تغطية الاكتتاب بنحو 8.7 مرة.

وقد نجحت «أبراج لخدمات الطاقة» في استقطاب مجموعة من أبرز المؤسسات المالية والاستراتيجيةن المحلية والإقليمية والدولية، ومن بينها «شؤون البلاط السلطاني» في عمان و«الشركة السعودية العمانية للاستثمار»، المملوكة بالكامل لصندوق «الاستثمارات العامة السعودي»، و«شلمبرجير» عمان كمستثمرين رئيسيين (Cornerstone) للاكتتاب.

وأعرب كريم مليكة العضو المنتدب بقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، عن سعادته بالدور المحوري الذي لعبته المجموعة في تسليط الضوء على السوق العماني من خلال إدراج أولى الكيانات المملوكة للدولة، فيما يُعدّ أكبر اكتتاب عام في السلطنة منذ عام 2010. لقد صممنا قصة استثمارية تستهدف ليس المستثمرين المحليين فقط، بل أيضاً المستثمرين الإقليميين والدوليين، والذين كان معظمهم ينظرون للسوق العماني لأول مرة. أنا فخور بالإقبال كبير الذي شهدناه من خارج عمان، والذي بلغ نحو مليار دولار. وعلى القدر نفسه من الأهمية، كان الاهتمام الاستراتيجي من «شؤون البلاط السلطاني»، و«صندوق الاستثمارات العامة»، و«شلمبرجير» عمان، المستثمرين الرئيسيين (Cornerstone) لبناء الاكتتاب، ويشرفنا أننا لعبنا دوراً أساسياً في انضمامهم للاكتتاب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc276vec

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"