عادي

ارتفاع جماعي للأسهم الأوروبية.. و«كريدي سويس» يقفز 30%

23:46 مساء
قراءة دقيقتين

قفزت الأسهم الأوروبية، الخميس بعدما حصل بنك كريدي سويس على حزمة إنقاذ من البنك الوطني السويسري (المركزي) وهو ما ساعد على تهدئة المخاوف من حدوث أزمة مصرفية عالمية وعوض أثر زيادة كبيرة في أسعار الفائدة الأوروبية بمقدار 50 نقطة أساس.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 مرتفعا 1.3 بالمئة بعدما انخفض 0.6 بالمئة مسجلا أدنى مستوى في عشرة أشهر عقب قرار زيادة البنك المركزي الأوروبي رفع الفائدة.

وزاد مؤشر القطاع المصرفي 1.2 بالمئة بعدما هبط واحدا بالمئة إثر زيادة الفائدة، بينما ارتفع مؤشر القطاع المصرفي بمنطقة اليورو 1.4 بالمئة.

وفي دعم تشتد الحاجة إليه للقطاع المصرفي الذي خسر تسعة بالمئة خلال الأسبوع الجاري، حصل كريدي سويس على حزمة إنقاذ من البنك المركزي السويسري لتعزيز ثقة المستثمرين.

وارتفعت أسهم البنك الذي مقره زوريخ 19.2 بالمئة، الخميس بعدما هوت 24 بالمئة لمستوى قياسي منخفض في الجلسة الماضية.

  • الأسواق الأوروبية

وارتفع مؤشر «فوتسي» البريطاني 1.36% إلى 7444.20 نقطة. وارتفع مؤشر «كاك 40» الفرنسي 1.66% إلى 7000.12 نقطة. وارتفع مؤشر «داكش» الألماني إلى 1.70% إلى 14985.48 نقطة.

وارتفعت أسهم «كريدي سويس» بأكثر من 30% صباح الخميس، بعد أن أعلن البنك أنه سيقترض ما يصل إلى 50 مليار فرنك سويسري (54 مليار دولار) من البنك الوطني السويسري.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن تراجعت أسهم البنك بشكل حاد، الأربعاء، لتصل إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق لليوم الثاني على التوالي، بعد أن قال البنك الأهلي السعودي، أكبر مستثمريه، إنه «لن يكون قادراً على توفير تمويل إضافي للبنك». وأثار إعلان البنك السعودي، عمليات بيع واسعة النطاق وسط مخاوف من حدوث أزمة في القطاع المالي العالمي.

وسيكون قرار السياسة النقدية الأخير للبنك المركزي الأوروبي في بؤرة التركيز في الأسواق الأوروبية، الخميس. ومن المتوقع أن يعلن البنك المركزي عن رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، كما أشارت كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، الشهر الماضي، حيث لا يزال التضخم مرتفعاً. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p85vja4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"