عادي

اكتشاف إنزيم مصدر للاكتئاب للنساء

22:22 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي

اكتشف باحثون في جامعة ووهان الصينية إنزيماً يدعى «هيدروجيناز 3 ب هيدروكسيستيرويد» يرتبط ببكتيريا الأمعاء والاكتئاب لدى النساء. وحدّدت الأبحاث السابقة أن الحالة المزاجية الصحية أو الاكتئاب يمكن أن تترافق مع مستويات هرمون استراديول، وهو الشكل الأساسي للإستروجين خلال سنوات الإنجاب. ولوحظ أن النساء المصابات بالاكتئاب في فترة ما قبل انقطاع الطمث لديهن مستويات أقل من الاستراديول، ولكن لم يتم فهم سبب الارتباط.

وبدأ التحقيق الحالي بملاحظة أن مستويات الاستراديول في النساء قبل انقطاع الطمث المصابات بالاكتئاب كانت أقل بنحو 43%. يدخل استراديول إلى القناة الهضمية بعد استقلاب الكبد ثم يُعاد امتصاصه جزئياً مرة أخرى من خلال الدم؛ لذلك اتبع الباحثون المسار من عينات الدم المنخفضة، والعودة إلى القناة الهضمية.

وأظهرت الاختبارات أنه في غضون ساعتين، تدهور الاستراديول بنسبة 77.8% في أحشاء النساء المصابات بالاكتئاب وبنسبة 19.3% فقط في المجموعة غير المصابة بالاكتئاب.

وأشارت النتيجة إلى أنه حتى لو كانت كلتا المجموعتين قادرة على إنتاج استراديول بمستويات صحية، فإن شيئاً ما كان يسبب أو يسرع من تفكك استراديول في بيئة الميكروبيوم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2rjtexvd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"