عادي

منعاً للإدمان .. قيود جديدة على استخدام الأطفال مواقع التواصل بأمريكا

16:33 مساء
قراءة دقيقتين
وقع الحاكم الجمهوري لولاية يوتا الأمريكية، سبنسر كوكس، الجمعة، تشريعات جديدة تتطلب موافقة صريحة من الأبوين لأي طفل أو مراهق دون سن 18 عاماً، باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
كما وقع على مشروع قانون يمنع شركات التواصل الاجتماعي من استخدام تقنيات قد تسبب للقصّر «إدماناً» على هذه المنصات.
القانون الجديد الذي يمنع القاصرين من الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي دون موافقة والديهم، يسمح أيضاً للآباء وأولياء الأمور بالوصول إلى جميع منشورات أطفالهم. وسيُطلب من أنظمة هذه المواقع منع المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً من الوصول إلى الحسابات بين الساعة 10:30 مساءً و 6.30 صباحاً، ما لم يعدل الآباء الإعدادات.
وتحظر القوانين شركات التواصل الاجتماعي من الإعلان للقصر أو جمع معلومات عنهم أو استهداف المحتوى لهم، وفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية. وبذلك يفقد الأطفال والمراهقون في ولاية يوتا الأمريكية إمكانية الوصول إلى تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي مثل «تيك توك»، إذا لم يكن لديهم موافقة الوالدين.
كما سيواجهون قيوداً أخرى، وذلك بموجب أول قانون من نوعه في الولايات المتحدة مصمم لحماية الشباب من المنصات التي قد تسبب الإدمان.
ويسعى التشريع الجديد إلى الحيلولة دون استدراج الأطفال إلى التطبيقات من خلال الميزات التي قد تسبب الإدمان، ومن خلال الترويج لها. ويتوقع أن ترفع شركات التواصل دعوى قضائية، قبل أن تدخل هذه القوانين حيز التنفيذ في مارس 2024.
ووقع على قانون ولاية يوتا في اليوم نفسه الذي أدلى فيه الرئيس التنفيذي لشركة «تيك توك» بشهادته أمام الكونغرس، حول تأثيرات المنصة في الصحة العقلية للمراهقين، من بين أمور أخرى.
يذكر أن هذه الحملة ضد وسائل التواصل الاجتماعي التي تقودها الأغلبية الجمهورية في ولاية يوتا هي أحدث انعكاس لكيفية تغير تصورات السياسيين لشركات التكنولوجيا، بما في ذلك بين الجمهوريين المؤيدين عادة لعالم الأعمال.
وتمّتع عمالقة التكنولوجيا مثل «فيسبوك» و«جوجل» بنمو جامح لأكثر من عقد من الزمان. لكن المخاوف بشأن خصوصية المستخدم وخطاب الكراهية والمعلومات المضللة، والآثار الضارة بالصحة العقلية للمراهقين جعلت المشرعين يأخذون حذرهم من شركات التكنولوجيا الكبرى.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhwxzuy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"