عادي

«بيتكوين» تخترق مستوى الـ 29 ألف دولار

11:11 صباحا
قراءة دقيقتين
جددت عملة البيتكوين صعودها نحو 30 ألف دولار، مع ارتفاع الرغبة في المخاطرة في الأسواق العالمية، والقلق بشأن تداعيات المشاكل القانونية في «باينانس».
وارتفعت أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية، الأربعاء، بنسبة 4.9% لتصل إلى 28638 دولاراً. وواصلت مكاسبها، الخميس، لتتداول عند 29123 دولاراً، بارتفاع 2% عن الأربعاء.
وقفزت العملة إلى ما يقل قليلاً عن 29000 دولار في 22 مارس/ آذار، وهو أعلى مستوى منذ يونيو/ حزيران. وارتفعت أيضاً الرموز المميزة الأخرى، حيث قفز «إكس آر بي» بنحو 4.4% وزاد كاردانو بنسبة 7%، وارتفع «بوليغون» بنسبة 3%. وكسب إيثر نسبة أقل من 2%.
وقال بيتر فان دويجويرت من «مان سوليوشنز»: «هذه لحظة صغيرة لعالم التشفير».
دعوى ضد «باينانس»
ولامس البيتكوين أدنى مستوى له في 10 أيام، الاثنين، بعد أن رفعت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأمريكية دعوى قضائية ضد منصة «باينانس». وقالت «باينانس»: «إنها لا توافق على توصيف العديد من القضايا المزعومة في الشكوى».
ويشير أحد المقاييس التي يستخدمها المحللون الفنيون إلى أن مكاسب السعر قد تستمر. وتجاوز مؤشر القوة النسبية أو مؤشر القوة النسبية لعملة البيتكوين عتبة حرجة، الأربعاء، مما يشير إلى احتمالية المزيد من الزخم الصعودي لارتفاع سعر العملة المشفرة بنسبة 66% في عام 2023.
وتجاوز مؤشر القوة النسبية الشهري لعملة البيتكوين 50، وهو المستوى الذي كان قد انخفض إلى ما دونه في مايو/أيار من العام الماضي بعد انهيار مشروع «تيرا» الخوارزمي المستقر. وتشير الحركة فوق 50 إلى أن زخم السعر قد انتقل إلى نظام صعودي.
ومنذ الانخفاض الرئيسي المسجل في يناير/ كانون الثاني 2015، كانت هناك ثلاث حالات أخرى فقط عندما حدث ذلك: أكتوبر/ تشرين الأول 2015 وإبريل/ نيسان 2019 وإبريل/ نيسان 2020. وكان متوسط العوائد بعد ثلاثة و 12 شهراً 26% و 182%.
وعلى الرغم من أن مؤشر القوة النسبية الشهري قد تجاوز مستوى 50، إلا أنه سيتم تعزيز الإشارة فقط إذا تم الحفاظ على المستوى في آخر يوم تداول من الشهر.
(بلومبيرغ)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3eddj2wh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"