عادي

إبداعات الشباب في «الحيرة من الشارقة»

01:14 صباحا
قراءة دقيقتين
الشارقة:«الخليج»
صدر عن دائرة الثقافة بالشارقة العدد 44 من مجلة الحيرة من الشارقة، المعنية بالشعر والأدب الشعبي، وحملت مقدمة العدد تأكيد المجلة إبداعات الشباب وجيل الرواد والاهتمام بالتوثيق والدراسة لمواضيع مهمّة وذات أثر ثقافي في القصيدة الشعبية والنبطيّة الخليجية والعربية.
وتناولت المجلّة في باب «على المائدة» رؤية عدد من شعراء الإمارات والخليج والعرب لمستقبل الشعر النبطي والشعبي وحفاظه المستمر على رونقه وتقاليده الأصيلة، واشتمل باب «مداد الرواد» على قراءة واستذكار لقصائد الشاعر الإماراتي الراحل أحمد بن خليفة الهاملي ومسيرته الإبداعية.
واستعرض باب «زهاب السنين» نماذج من الشعر النبطي لشاعرات من البادية والحاضرة في منطقة شبه الجزيرة العربية، وقرأ باب «شبابيك الذات» إبداعات وتجربة الشاعر الإماراتي عيضة بن مسعود، أمّا باب «كنوز مضيئة» فاشتمل على قراءات لقصائد الشاعر الإماراتي الراحل حمد بن سهيل الكتبي.
ونتعرّف في باب «تواصيف» إلى فنّ الزجل في لبنان وأساليبه المتنوعة، وفي باب «ضفاف نبطيّة» سلطت المجلة الضوء على إبداعات وقصائد الشاعرة البحرينية «ظما الوجدان». وفي باب «مدارات» نقرأ صورة الطفل في الأشعار والأغاني الشعبية، كما نقرأ في باب «عيون الشعر الشعبي» موضوع البحر في الشعر النبطي والشعبي كملهم للجمال ومصدر للرزق والأخطار، واستعرض «فضاءات» أغراض الشعر النبطي في منطقة سيناء بمصر من خلال نماذج من الإبداعات البدوية هناك.
ويطل القارئ في باب «عتبات الجمال» على موضوع الدعاء بنزول المطر كغرض اجتماعي في الشعر النبطي والشعبي العربي، وفي باب «إصدارات وإضاءات» يستعرض العدد كتاب «رأس الملزومة» وموسيقى الشعر في بوادي مصر وليبيا وتونس. كما يشتمل العدد في كلٍّ من باب «أنهار الدهشة» وباب «بستان الحيرة» على قصائد مختارة لعدد من الشعراء والشاعرات في الإمارات والخليج والوطن العربي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ruv4xbj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"