عادي
التجديد في مطاري أبوظبي ودبي على مدار الساعة

5 قنوات مخصصة لطلب إصدار أو تجديد جواز السفر الإماراتي

00:52 صباحا
قراءة دقيقتين
جواز السفر الإماراتي

أبوظبي: عماد الدين خليل

حددت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات، 5 قنوات مخصصة للمواطنين لطلب إصدار جواز السفر الإماراتي أو تجديده أو استصدار بدل فاقد أو تالف، داعية المواطنين إلى الاستفادة من تلك القنوات للتسهيل وسرعة إنجاز المعاملة.

وأوضحت أنه يمكن لمواطني دولة الإمارات التقدم بطلب إصدار جوازات السفر أو تجديدها، أو استصدار بدل فاقد أو تالف من خلال عدة قنوات تشمل: «الإدارات العامة للإقامة وشؤون الأجانب/ قسم الجنسية، البوابة الإلكترونية للجنسية والإقامة (eChannels)، خدمة إصدار جواز السفر للمواطنين عبر الإنترنت -الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، ومطارات أبوظبي ودبي والشارقة» وتقدم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في مطاري أبوظبي ودبي خدمة تجديد جواز السفر في المطار على مدار الساعة.

وأضافت أنه في حال كان المواطن خارج الدولة وانتهت صلاحية جواز سفره، أو لسبب ما تعرض جوازه للضياع أو التلف، يجب الاتصال بالبعثات التمثيلية للدولة المتمثلة في سفاراتها وقنصلياتها في الخارج لاستصدار جواز سفر جديد.

وحول جوازات سفر المواليد الجدد من مواطني الدولة، أوضحت أنه يستطيع أولياء الأمور من مواطني الدولة الحصول على جوازات سفر لمواليدهم الجدد من خلال باقة خدمة «مبروك ما ياك» التي تتيح استصدار كافة المستندات التعريفية بهوية المولود مثل شهادة الميلاد، وجواز السفر، بطاقة هوية الإمارات في آن واحد. وأوضحت «الحكومة الرقمية»، أنه يسري مفعول جواز السفر لمدة لا تزيد عن 5 سنوات من تاريخ إصداره، أو إلى أن تنتهي جميع صفحاته أيهما يأتي أولاً، وبالتالي فإن جواز السفر، لا يكون صالحاً للتمديد بعد انتهاء صلاحيته بل يتعين على حامله التقدم بطلب للحصول على جواز سفر جديد.

وحددت 3 وثائق مطلوبة لتقديم طلب الحصول على جواز سفر إماراتي تشمل «خلاصة القيد أو صورة عنها، وأصل الهوية أو صورة عنها، وصورة شخصية حديثة» وفي حال التجديد، يطلب من المتقدم أيضاً تسليم جواز السفر المنتهي الصلاحية أو الذي على وشك الانتهاء، مشيراً إلى أنه وفقاً لموقع حكومة دبي يستطيع مواطنو الدولة من الذكور والإناث، وحديثو الولادة من أبناء مواطني الدولة، وزوجة المواطن الأجنبية بالتبعية، التقدم بطلب للحصول على جواز سفر إماراتي.

وأضافت أنه يمكن للمواطنين الراغبين في المزيد من الاستفسارات بشأن طلبات جوازات السفر الإماراتية في أبوظبي والإمارات الشمالية، التواصل مع الإدارات العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة المعنية، أو عبر مركز الاتصال للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ على الرقم (600522222)، أما بالنسبة للاستفسار عن خدمات جواز السفر في دبي، فيمكنهم التواصل مع خدمة آمر في دبي على الرقم (8005111).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/36rj2645

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"