عادي
9500 شركة بنهاية 2022

«جافزا» تستقطب 760 شركة جديدة.. وإشغالات قياسية للمنطقة الحرة

21:14 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: فاروق فياض

ارتفعت نسبة إشغالات المستودعات في المنطقة الحرة بجبل علي «جافزا» خلال العام الماضي 2022، بنسبة قوية جداً لتصل إلى 89% من إجمالي المستودعات المتوفرة، مقارنة بالعام 2021 والذي بلغت خلاله 77%.

وبحسب وثيقة صدرت مؤخراً عن «دي بي ورلد»؛ ارتفعت نسب إشغالات المكاتب بشكل طفيف الى نحو 79% في 2022، مقارنة بالعام الذي سبقه والتي سجلت خلاله 76%.

كما ارتفعت إشغالات مواقع العمال السكنية بشكل لافت إلى 89% مقارنة مع ما سجلته في 2021 والتي بلغت فيه 79%، فيما استقرت نسب إشغالات الأراضي المتوفرة لدى «جافزا» عند مستوياتها السنوية وبنسبة 89%.

  • شركات جديدة

التحقت 760 شركة جديدة لدى «جافزا» خلال العام الماضي 2022، ليبلغ العدد الإجمالي للشركات العاملة في المنطقة الحرة ما يزيد على 9500 شركة.

وعملت «جافزا» على خلق الفرص المتميزة لمختلف القطاعات الاقتصادية، من خلال حلولها اللوجستية المتكاملة، ومنصاتها للتجارة الرقمية، وتوفير إمكان الوصول إلى الشبكة العالمية المترابطة ل «دي بي ورلد»، ما يوفر دعماً لا يضاهى لتمكين التجارة الذكية عبر جميع مراحل سلاسل التوريد.

وخلال السنوات العشر الماضية، شهدت «جافزا» زيادة بمقدار 13 ضعفاً في عدد متعاملي الخدمات اللوجستية، بينما نما عدد شركات المركبات وخدمات النقل بنسبة 26% سنوياً. وتُعزى الزيادة في خلق المزيد من الفرص الجديدة لتجارة التجزئة والتجارة العامة إلى نمو قطاع التصنيع والخدمات اللوجستية والتجارة الإلكترونية، الذي خلق طلباً متنامياً على شركات الخدمات اللوجستية والنقل للتعامل مع حركة البضائع عبر المنطقة الحرة.

  • الصين والهند أولاً

ولا تزال كل من الصين والهند تحتفظان بمكانتهما باعتبارهما شريكين تجاريين واقتصاديين أساسيين للمنطقة الحرة؛ حيث زاد عدد الشركات الصينية الجديدة المسجّلة في «جافزا» بنحو أربعة أضعاف عام 2022، ما يؤكد تعافي النشاط التجاري وزيادة الطلب من منطقة الشرق الأقصى بعد الجائحة. ففي السنوات الأخيرة عززت دولة الإمارات والصين علاقاتهما التجارية من خلال مبادرة «الحزام والطريق»، واتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين.

وفي السياق نفسه، ارتفع العدد الإجمالي للشركات الهندية الجديدة المسجّلة بنسبة 30% مقارنة بعام 2021. وقد ساعدت المبادرات النوعية مثل «جسر التجارة الهندي – الإماراتي» التي أطلقتها «دي بي ورلد»، واتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات والهند، على زيادة ثقة المتعاملين بأهمية التوسّع في أعمالهم للوصول إلى الأسواق الجديدة من خلال ميناء جبل علي والمنطقة الحرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3u85zxp8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"