عادي
«أوبر» تحتفظ بـ 100% من أعمال خدمات سيارات الأجرة

«إي أند» تستحوذ على 50.03% من تطبيق «كريم» بـ1.5 مليار درهم

09:42 صباحا
قراءة 5 دقائق
تطبيق كريم
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت «إي أند» e&، الاثنين، عن توقيعها اتفاقية ملزمة مع شركة «أوبر»، تقوم على أساسها «إي أند» بالاستحواذ على حصة أغلبية (50.03%) في «تطبيق كريم» Careem Super App، فيما ستبقى أعمال شركة «كريم» الخاصة بخدمات سيارات الأجرة مملوكة بالكامل لشركة «أوبر» ومتاحة مع جميع الخدمات الأخرى التي تقدمها شركة «كريم» للعملاء على التطبيق الحالي.

ومن خلال هذا الاستثمار الذي بلغت قيمته 400 مليون دولار (1.5 مليار درهم) أصبحت «إي أند» المساهم صاحب حصة الأغلبية في تطبيق Careem Super App، جنباً إلى جنب مع Uber وجميع مؤسسي «كريم». ويقدم التطبيق للعملاء أكثر من اثنتي عشرة خدمة بما في ذلك؛ خدمات توصيل الطعام والبقالة، والـ micro-mobility، والدفع الإلكتروني، ومجموعة من خدمات التكنولوجيا المالية، علاوة على العديد من الخدمات الأخرى مثل تنظيف المنازل، وتأجير السيارات، وغسيل الملابس. وتقدم «كريم» خدماتها في 10 دول منتشرة في مناطق الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وجنوب أسيا.

وسيتم تمويل قيمة الاستثمار من الرصيد النقدي الحالي. 

ومع هذا الاستثمار الجديد، تسعى «كريم» لتحقيق رؤيتها الطموحة لإنشاء أول تطبيق شامل «everything app»، والذي من شأنه أن يخدم العملاء في منطقة الشرق الأوسط. وسيشمل ذلك تعزيز نطاق خدمات توصيل الطعام، والبقالة، وخدمات التكنولوجيا المالية، وبرنامج الاشتراك «كريم بلس» في جميع أنحاء المنطقة، علاوة على إضافة المزيد من خدمات الشركاء إلى التطبيق. وتتوقع شركة «كريم» تحقيق تكاملاً هاماً مع إي أند، والاستفادة في الوقت نفسه من قاعدة العملاء الكبيرة للمجموعة، ومن خبرتها الواسعة في توسيع نطاق الأعمال عبر الدول والمناطق المشتركة التي يعمل بها كلا الطرفان.

يتوافق هذا الاستثمار أيضاً مع الاستراتيجية الطموحة لـ «إي أند»، والمتمثلة في توسيع نطاق الخدمات والعروض الرقمية للمستهلكين، وبما يسهم في دعم تحولها إلى مجموعة تكنولوجية واستثمارية عالمية. كما سيمنح هذا الاستثمار e& فرصة الوصول إلى العديد من القطاعات الرقمية، وإطلاق المزيد من الخدمات الرقمية الجديدة والمبتكرة، والتوسع في مناطق ودول جديدة. كما ستعمل e& على توظيف Careem Super App في تعزيز نمو خدماتها الرقمية للمستهلكين، بما في ذلك خدمات التكنولوجيا المالية من e& money التابعة لــ e& life، والتي ستلعب دوراً محورياً في تحقيق رؤية تطبيق Careem Super App، من خلال توفير عروض خدمات مالية قوية من «إي أند موني».

وقد نجحت «إي أند» في السنوات الأخيرة في التحول إلى مجموعة تكنولوجية واستثمارية عالمية، وذلك في الوقت الذي تعمل فيه على دمج التقنيات الناشئة في قطاعات أعمالها المختلفة. وتقدم «إي أند» اليوم خدماتها الرقمية الرائدة والمبتكرة لأكثر من 163 مليون مشترك منتشرون في 16 دولة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا.

وبهذه المناسبة قال حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لــ «إي أند»، «لقد نجحت تطبيقات الــ Super Apps اليوم في تحفيز ودعم النمو الاقتصادي والاجتماعي والثقافي في الأسواق الناشئة، وذلك بفعل الشعبية الكبيرة التي تمتلكها هذه التطبيقات والتي جاءت من الحاجة إلى توفير تجارب رقمية فريدة وسلسة للعملاء. لقد أسهم الجيل الأول من المستخدمين الذي نشأوا على استخدام الهواتف المتحركة في ظهور بيئة أعمال شجعت على انتشار مثل هذه التطبيقات، الأمر الذي أسهم في زيادة أعداد العملاء الذين يقومون بتأدية أنشطتهم وتفاعلاتهم اليومية من خلال تلك المنصات الرقمية المبتكرة».

مضيفاً «يعتبر تطبيق Careem Super App بمثابة تطبيق رقمي تطور طبيعياً من خلال إنشاء شبكة سريعة النمو لتوصيل طلبات الطعام والبقالة، ومنصة موثوقة للشركات الناشئة في سعيها لتحقيق طموحاتها في التوسع. إن الرؤية المشتركة بين إي أند وشركة «كريم» هي بالتأكيد رؤية داعمة لتحقيق طموحات وتطلعات كلا الطرفان. من هنا، فإنني على ثقة بأننا سنكون قادرين معاً على تعزيز دورنا في مختلف الأسواق التي نتواجد فيها، لاسيما من خلال توفير حلول وخدمات رقمية رائدة ومبتكرة تلبي حاجات ومتطلبات العملاء الحالية والمستقبلية».

من جانبه قال دارا خوسروشاهي، الرئيس التنفيذي لشركة Uber، «لقد نجحت شركة «كريم»، خلال العقد الماضي، في إحداث ثورة في عالم النقل والمواصلات في منطقة الشرق الأوسط. ونحن سعداء اليوم بمواصلة العمل والشراكة مع شركة «كريم»، وفي الوقت نفسه فإننا نرحب بانضمام «إي أند». إننا حريصون في هذه المرحلة على تطوير تطبيق Careem super، وبالشكل الذي يمكننا من تقديم المزيد من الخدمات والحلول لملايين الأشخاص في هذا الجزء من العالم سريع الحركة والتطور. إننا في شركة Uber متحمسون بالتأكيد لرؤية التأثير الذي ستحدثه منصة «كريم» على هذه المنطقة خلال العقد القادم وما بعده».


وأشار خليفة الشامسي، الرئيس التنفيذي لــ «إي أند الحياة» «نود بهذه المناسبة الترحيب بانضمام شركة «كريم» إلى إي أند، عبر هذه الشراكة التي نتطلع من خلالها إلى الاستفادة من فرص النمو العديدة والمشتركة بين شركة «كريم» وإي أند الحياة، باعتبارها ذراع ’المستهلك الرقمي‘ في المجموعة، حيث سنعمل على توظيف امكانياتنا الحالية، لاسيما في مجال التكنولوجيا المالية والوسائط المتعددة، إلى جانب خدمات شركة «كريم» وانتشارها الواسع في المنطقة في تحقيق رؤيتنا المشتركة في تمكين تطبيق Careem Super App من تعزيز مكانته وريادته الإقليمية. اليوم ومن خلال هذه الشراكة بين e&، وشركة «كريم»، وشركة Uber، فإن فرصنا في وضع معايير جديدة لابتكار الخدمات والعروض الرقمية، وتوفير تجارب فريدة وغير مسبوقة لعملائنا في جميع أنحاء المنطقة كبيرة».

فيما قال مدثر شيخة، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «كريم» «إننا على ثقة بأن فرصة استخدام التكنولوجيا لتحسين حياة الناس في المنطقة والارتقاء بها هي فرصة كبيرة. لقد تمكنت Uber خلال السنوات الثلاثة الماضية من أن تكون شريكاً رائعاً، حيث قمنا معاً ومن خلال توفير قائمة من الخدمات والحلول بتسهيل حياة الناس وجعلها أكثر سلاسة. إن العمل على الارتقاء بمستوى المنطقة وتحقيق التكامل فيها بالاستناد على محفظة أعمالنا هو أمر مهم وذات قيمة. اليوم وبوجود شريكين قويين مثل إي أند وUber، فإنني على ثقة بقدرتنا على بناء منصة تكنولوجية رائدة في المنطقة».

تجدر الإشارة إلى أنه، ومنذ استحواذ شركة Uber في العام 2020، تطورت «كريم» لتصبح تطبيقاً متعدد الخدمات، يقدم للعملاء قائمة فريدة من الخدمات الرائدة والمبتكرة. ففي العام 2022 نمت خدمة Quik، خدمة توصيل طلبات البقالة في الإمارات العربية المتحدة بمعدل 46 ضعفاً، وكذلك خدمة توصيل طلبات الطعام التي نمت بنسبة 86٪. كما قامت «كريم» بإطلاق محفظة «كريم باي» الرقمية والخاصة بخدمات التكنولوجيا المالية في الإمارات العربية المتحدة، والتي تتضمن؛ دفع الفواتير، والتحويلات الدولية، وخدمة التحويلات النقدية المحلية بين الأفراد peer-to-peer، وخدمة الدفع بنقرة واحدة one-click checkout. كما ضاعفت «كريم بايك» من نسبة نمو شبكتها لتصل إلى 61%. وفي السياق نفسه أطلقت «كريم» برنامج ولاء العملاء المدفوع «كريم بلس»، والذي يقدم مجموعة من الخدمات، حيث شهدت خدمة تنظيف المنازل نمواَ بمعدل 4 أضعاف، بينما ضمت «كريم» إلى منصتها أيضاَ شركاء جدد يقدمون خدمات تأجير السيارات، وخدمات تنظيف الملابس.

يبقى إتمام الصفقة خاضعاً للموافقات التنظيمية، وشروط الإغلاق المعتادة، والإجراءات الإدارية.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9cfcaa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"