عادي

«الناشر الأسبوعي» ترصد عناية الشارقة بالمخطوطات

20:23 مساء
قراءة دقيقتين
الشارقة: «الخليج»
تناولت مجلة «الناشر الأسبوعي» في عددها الجديد لشهر إبريل تسجيل الشارقة أول مساهمة عالمية للحفاظ على مخطوطات وكتب عربية نادرة في مكتبة الإسكوريال الإسبانية تؤرخ للوجود العربي والإسلامي في الأندلس، ضمن جهود عاصمة الكتاب في المحافظة على إرث الحضارة العربية.
ونشرت المجلة التي تصدر عن هيئة الشارقة للكتاب تقريراً عن افتتاح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، معرض «المخطوطات العربية في الإسكوريال الإسبانية» في مقر هيئة الشارقة للكتاب، ومبادرة سموه بترميم مؤلفات عربية مخطوطة ونادرة في المكتبة العريقة.
وتحت عنوان «مكانة المخطوطات» كتب رئيس هيئة الشارقة للكتاب، رئيس التحرير، أحمد بن ركاض العامري افتتاحية العدد الجديد، وصف فيها المخطوطات بأنها «هِبةُ الماضي إلى الحاضر والمستقبل»، منوّهاً باهتمام إمارة الشارقة بالإرث الحضاري العربي والحفاظ عليه.
وجاء في الافتتاحية «من المعروف أن المخطوطات العربية تنتشر في كل بقاع الأرض، وكان لها دور أساسيّ في النهضة الحضارية سابقاً ولاحقاً. ولأهميتها المعرفية والجمالية والتاريخية أُقيمت لها دار في الشارقة أسّسها صاحب السمو حاكم الشارقة، وهي دار المخطوطات الإسلامية في الجامعة القاسمية، لتكون خزانة الكنوز المعرفية النادرة»، موضحاً اهتمام سموه وشغفه الكبير بجمع المخطوطات وتحقيقها ومقارنتها ودراستها، خصوصاً في أعماله التاريخية التي نشرها سموّه في عدد من الكتب.
وتضمن العدد الجديد من مجلة «الناشر الأسبوعي» حوارات ومقالات ودراسات وموضوعات تتعلق بصناعة النشر وشؤون المؤلفين والقراء، من بينها حوارات مع كل من وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني، والشاعر نوري الجرّاح، والروائي والشاعر الكاميروني أوجين إيبودي، فضلاً عن مراجعات لكتب وأخبار عن إصدارات جديدة في اللغات العربية، والفرنسية، والإسبانية، والإنجليزية.
وفي زاويته «رقيم»، كتب مدير تحرير «الناشر الأسبوعي»، الشاعر علي العامري عن جهود المستعرب والباحث والمترجم الإسباني خوسيه ميغيل بويرتا، في التعريف بالدور التنويري للحضارة العربية، منطلقاً من قصر الحمراء في غرناطة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ymwdvvfj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"