عادي

%20 زيادة في عدد السفن العابرة لقناة السويس منذ مطلع 2023

23:35 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اجتماعاً، الثلاثاء، مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ورئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، واللواء أمير سيد أحمد، مستشار الرئيس للتخطيط العمراني، ومصطفى الدوجيشي، رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر.

واطلع السيسي على بيان بحركة الملاحة في قناة السويس، خلال الربع الأول من العام الجاري، أظهر ارتفاع أعداد السفن، التي مرت بالقناة بنسبة 20%، مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي، وارتفاع الإيرادات لتسجل نحو 2.3 مليار دولار، بنسبة زيادة 35%، مع تسجيل القناة كذلك لأعلى معدل عبور يومي في تاريخها، يوم 13 مارس/ آذار بلغ 107 سفن، بحمولة 6.3 مليون طن.

وعرض الفريق أسامة ربيع محاور ومشروعات تطوير المجرى الملاحي لقناة السويس، إضافة إلى جهود الهيئة لتحديث أسطولها البحري، وما يضمه من قاطرات وكراكات حفر، في ضوء محورية دورها في تأمين المجرى الملاحي ومعاونة السفن العابرة للقناة.

ووجه السيسي في هذا الصدد، بمواصلة تنفيذ استراتيجية تطوير قناة السويس ومجراها الملاحي وكافة مرافقها وبنيتها التحتية، بهدف الاستمرار في أدائها المتميز، المشهود له عالمياً بالكفاءة والقدرة؛ وذلك في ضوء مكانتها المتفردة على مستوى حركة الملاحة والتجارة العالمية.

شهد الاجتماع أيضاً عرض الجهود الجارية، لتوطين صناعة سفن ومراكب الصيد الحديثة في مصر، بهدف زيادة الإنتاج من صيد الأسماك في السواحل والبحيرات المصرية.

وتناول الاجتماع مسار تنشيط سياحة اليخوت وتطوير الموانئ الخاصة بها، وتزويدها بالخدمات اللازمة؛ حيث وجه الرئيس في هذا الإطار بتذليل العقبات والتحديات التي تواجه تطوير هذا القطاع المهم من مختلف الجوانب، سعياً لأهمية الاستثمار الأمثل للمزايا الطبيعية التي تتمتع بها مصر، في ضوء موقعها الجغرافي الفريد على البحرين المتوسط والأحمر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/sjjjyv4f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"