عادي
الحكم الأكبر ضد شركة محاسب

محاكم دبي تلزم «كيه بي إم جي» بدفع 231 مليون دولار.. بسبب انهيار «أبراج»

11:09 صباحا
قراءة 3 دقائق
شعار «كيه بي إم جي» في مؤتمر، باريس، فرنسا (رويترز)

أمرت محاكم دبي شركة «كيه بي إم جي لوار غلف» بدفع 231 مليون دولار (848 مليون درهم) لمجموعة من المستثمرين أبلغوا عن خسارتهم أموالاً، بسبب ضعف تدقيق الجودة الذي أجرته الشركة في صندوق استثمروا فيه، بحسب تقرير لـ «فاينانشال تايمز». ووجد الحكم، الذي صدر أواخر الشهر الماضي، أن شركة التدقيق - وهي إحدى أكبر 4 شركات تدقيق في العالم - انتهكت معايير التدقيق الدولية بالموافقة على البيانات المالية لصندوق البنية التحتية الذي تديره شركة الأسهم الخاصة المنهارة «مجموعة أبراج».
ويعتبر هذا الحكم الأكبر على الإطلاق ضد شركة محاسبة، وتتجاوز قيمته عائدات الشركة البالغة 210 ملايين دولار (770 مليون درهم) في آخر سنة مالية لها، بحسب التقرير.
وجاء في نص حكم المحكمة أنها استنتجت من أوراق ووثائق وتقرير لجنة الخبراء المعيّنة أنها واثقة من أن شركة التدقيق قد ارتكبت العديد من المخالفات عند تدقيقها للقوائم المالية لصندوق الاستثمار.

  • أسباب قوية للاستئناف

ومن جهتها، قالت «كيه بي إم جي لوار غلف» في بيان: «إنها تعتقد بأن لديها أسباباً قوية للاستئناف، وأحالت القضية إلى محكمة النقض». ولم تفصح عما إذا كانت ستغطي دفع الالتزام عن طريق التأمين، أو إذا كانت شبكتها الدولية ستتدخل للمساعدة.
وكانت عمليات «كيه بي إم جي لوار غلف» بالفعل تحت النظر بعد مزاعم محسوبية أدت إلى استقالة رئيسها السابق في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. كما تم من قبل تغريمها، وشريكها السابق، مبلغ مليوني دولار العام الماضي من قبل المنظم المالي في دبي لدورهما في تدقيق الأموال التي تديرها «أبراج»، الشركة التي كانت رائدة في الاستثمار في الأسواق الناشئة، والتي أفلست في عام 2018.

  • تسوية مطالبة في المملكة المتحدة

ويسلط الحكم الضوء على التكاليف والتدقيق التي تواجه شركات المحاسبة الكبرى المعروفة بـ «الأربعة الكبار» (بيغ فور) والتي تشمل أيضاً ديلويت، إي واي، بي دبليو سي؛ بعد سلسلة من الفضائح المتعلقة بأعمال التدقيق للعملاء.
وفي فبراير/ شباط، قامت شركة «كيه بي إم جي» في المملكة المتحدة بتسوية مطالبة بقيمة 1.3 مليار جنيه استرليني من قبل المصفين فيما يتعلق بأعمال التدقيق الخاصة بالمقاول الحكومي المنهار «كاريليون» مقابل مبلغ لم يكشف عنه.
وتم تغريم «إي واي» هذا الشهر 500000 يورو وحظرها من قبل عملاء تدقيق مدرجين جدد في ألمانيا، بسبب الإخفاق في عملها مع شركة المدفوعات السابقة «وايركارد». وهي تواجه أيضاً دعاوى قضائية تتعلق بتدقيقها على شركة مستشفيات «ان ام سي».

  • خسارة مبالغ كبيرة من الأموال

ومما ذكره المستثمرون في الدعوى هو أن فشل «كيه بي إم جي» في تدقيق الصندوق بشكل صحيح، تسبب لهم في خسارة مبالغ كبيرة من الأموال على استثمارات الصندوق في شركة الرعاية الصحية السعودية «تداوي» وشركة طيران الشرق الأوسط «العربية للطيران»؛ بحسب ما ورد في نص الحكم.
من جهتها، دافعت الشركة في بيانها بأن «سلطة دبي للخدمات المالية، وجدت أن الإدارة العليا لأبراج سعت عمداً وعلى مدى أعوام إلى تضليل وخداع كلٍ من الشركة والجهة المنظمة والمستثمرين».
فعندما فرضت سلطة دبي للخدمات المالية غرامة قدرها مليونا دولار العام الماضي، قالت: «إن تدقيق المعيار المتوقع كان سيكتشف أن أبراج قد انتهكت قواعد المحاسبة وفشلت في الحفاظ على رأسمال كافٍ».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2wxewsv4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"