عادي

ورقة غرافين لعلاج انتظام ضربات القلب

15:50 مساء
قراءة دقيقتين
ورقة الجرافين
إعداد: مصطفى الزعبي
طور باحثون بقيادة جامعة نورث وسترن وجامعة تكساس في أوستن أول جهاز «ورقة من الغرافين»، وهي مادة ثنائية الأبعاد تتمتع بخصائص فائقة القوة وخفيفة الوزن وموصلة، لعلاج انتظام ضربات القلب.
وتشبه الورقة في مظهرها الوشم وهي أرق من خصلة شعر واحدة، وتعمل مثل منظم ضربات القلب. ولكن على عكس أجهزة تنظيم ضربات القلب الحالية وأجهزة تنظيم ضربات القلب المزروعة، والتي تتطلب مواد صلبة، يندمج الجهاز الجديد بسلاسة مع القلب لاستشعار ضربات القلب غير المنتظمة وعلاجها في الوقت نفسه. وهي تتوافق مع ملامح القلب الدقيقة، إضافة إلى أنها قابلة للتمدد وقوية بما يكفي لتحمل الحركات الديناميكية للقلب النابض.
وبعد زرع الورقة في نموذج الفئران، أظهر الباحثون أن وشم الجرافين يمكن أن يشعر بنجاح إيقاعات القلب غير المنتظمة ومن ثم توصيل التحفيز الكهربائي من خلال سلسلة من النبضات دون تقييد أو تغيير الحركات الطبيعية للقلب. والأفضل من ذلك: تتميز التقنية أيضاً بالشفافية بصرياً، ما يسمح للباحثين باستخدام مصدر خارجي للضوء البصري لتسجيل وتحفيز القلب من خلال الجهاز.
وقال د. إيغور إيفيموف جامعة نورث وسترن: «أحد التحديات التي تواجه أجهزة تنظيم ضربات القلب الحالية هو صعوبة لصقها على سطح القلب وأقطاب مزيل الرجفان، على سبيل المثال، هي في الأساس ملفات مصنوعة من أسلاك سميكة للغاية. هذه الأسلاك ليست مرنة، وتنكسر، يمكن أن تسبب الواجهات الصلبة مع الأنسجة الرخوة، مثل القلب، مضاعفات مختلفة بينما ورقة الجرافين طري ومرن ليس فقط غير مزعج، لكن أيضاً يتوافق بشكل وثيق وسلس مباشرة مع القلب لتقديم قياسات أكثر دقة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc5ep8rz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"