عادي

الصليب الأحمر: ظهور «شيخوخة متسارعة» على محتجزي غوانتانامو

00:14 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
index

جنيف- (رويترز)

أعلن مسؤول كبير في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الجمعة، أن السجناء المحتجزين منذ سنوات في معتقل خليج غوانتانامو الأمريكي في كوبا تظهر عليهم علامات «الشيخوخة المتسارعة».

وقال رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالولايات المتحدة وكندا باتريك هاميلتون: «ندعو الإدارة الأمريكية والكونغرس إلى العمل معاً لإيجاد حلول مناسبة ومستدامة لمعالجة هذه القضايا». وأضاف: «يجب اتخاذ إجراءات بشكل عاجل».

وجاءت تعليقات هاميلتون بعد زيارته معتقل غوانتانامو في مارس/آذار بعد توقف دام 20 عاماً. وقال إنه «اندهش من أن أولئك الذين ما زالوا محتجزين حتى اليوم يعانون أعراض تسارع الشيخوخة، والتي تفاقمت بسبب الآثار التراكمية لتجاربهم والسنوات التي قضوها رهن الاحتجاز».

وطالب بحصول المحتجزين على رعاية ملائمة في مجالي الصحة النفسية والجسدية والسماح لهم بالاتصال بأسرهم باستمرار. ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية على الفور على طلب من (رويترز) للتعليق.

وأسس الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش معسكر غوانتانامو عام 2002، لاحتجاز الإرهابيين الأجانب المشتبه فيهم في أعقاب هجمات بطائرات مختطفة عام 2001 على نيويورك، ومقر وزارة الدفاع، والتي أسفرت عن مقتل نحو 3000 شخص.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/deyfbuda

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"