عادي

فاكهة الكرز.. غنية بالفيتامينات والمعادن

21:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد- راندا جرجس

تنتشر ثمرة فاكهة الكرز في فصل الصيف، وتتميز بمذاقها اللذيذ، وفوائدها الصحية المتعددة، حيث إنها غنية بالفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة الأنثوسيانين والميلاتونين، ومركبات البوليفينول التي تزيد من إنتاج أكسيد النيتريك وتحسن وظيفة الخلايا في الأوعية الدموية، وتُحسن من مستويات ضغط الدم.

يشير خبراء التغذية إلى أن تناول الكرز يساهم في مكافحة مرض السكري من النوع الثاني، والحد من الإصابة باضطرابات النوم، نظراً لاحتوائه على هرمون الميلاتونين الذي يتحكم في دورة النوم والاستيقاظ.

تحتوي فاكهة الكرز على نسبة عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى، التي تلعب دوراً هاماً في تأخر ظهور التجاعيد، وتثبط الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الجسم، بالإضافة مادة البوليفينول المضادة للسرطان.

يؤكد الخبراء أن تناول الكرز يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث تعمل مضادات الأكسدة الموجودة فيه على إرخاء الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب والضغط، كما يساهم في إبطاء تدهور القدرات الإدراكية، بفضل مادة الأنثوسيانين، كما يحسن عمل وظائف المخ والذاكرة ويقلل من الالتهاب ويقاوم الإجهاد التأكسدي في الدماغ، ما يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وأنماط أخرى من الخرف.

ويحذر الخبراء من الإفراط في تناول فاكهة الكرز، حيث إن بعض الأنواع يمكن أن تحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية، ما يتسبب في تحفيز كسب الوزن الزائد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3z2ssxzh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"