عادي

146 مليون معاملة مدفوعات بالوقت الفعلي في الإمارات 2027

13:29 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»
كشف تقرير «برايم تايم فور ريل-تايم» 2023 الصادر عن «إيه سي آي ورلد وايد»، أنّ حالات الاستخدام الجديدة والمتطوّرة لدى المستهلكين والشركات ترفع المدفوعات العالمية في الوقت الفعلي إلى مستويات قياسية؛ حيث تم تسجيل 195 مليار معاملة على مستوى العالم في عام 2022، بمعدّل نموّ سنوي قدره 63.2%.
أشار تقرير «إيه سي آي» إلى إجراء ما يقارب 37.2 مليون معاملة مدفوعات في الوقت الفعلي في دولة الإمارات خلال عام 2022، ومن المُتوقّع أن يرتفع عدد المعاملات إلى 146 مليوناً بحلول عام 2027، بما يمثّل معدّل نموّ سنوي مركّب قدره 31.5% على مدى خمس سنوات. وعلاوة على ذلك، شكّلت المدفوعات في الوقت الفعلي نسبة 1.1% فقط من إجمالي المعاملات غير الورقية في عام 2022؛ إلا أنّ المُتوقّع نموّ هذا الرقم إلى نسبة 12% من إجمالي المدفوعات الإلكترونية بحلول عام 2027.
ومنذ العام الماضي، تعمل «إيه سي آي ورلد وايد» بشكل وثيق مع الجهات الفاعلة في السوق لإنشاء خطة المدفوعات المحلية في الوقت الفعلي. ومن المُتوقّع، في وقت لاحق من هذا العام، أن يتمّ إطلاق منصّة الدفع الفوري الوطنية، والتي ستتيح معالجة المدفوعات والتحويلات المالية في دولة الإمارات على مدار اليوم وطيلة أيام الأسبوع في الوقت الفعلي. وتتطلّب هذه الخطة مشاركة جميع المؤسسات المالية العاملة في البلاد، كما يُتوقع توفير المدفوعات الأساسية عبر مسارات الدفع الفوري الجديدة والخدمات المعزّزة مثل طلب الدفع المخصّص Request to Pay.
قال سانتوش راو، نائب الرئيس الأول لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا في «إيه سي آي ورلد وايد»: «سيغيّر إطلاق منصّة الدفع الفوري الوطنية (IPP) منظومة المدفوعات في دولة الإمارات؛ حيث سيساهم بتسريع اعتماد المدفوعات في الوقت الفعلي، وهو أمر أساسي ينسجم مع طموحات الدولة نحو إنشاء اقتصاد حديث ورقمي، ويجلب العديد من الفوائد؛ فهو يساعد على ضمان القدرة التنافسية للبنوك ومزوّدي الخدمات المالية، ويلغي الاحتكاك المباشر أثناء إجراء المعاملات، ويزيد في نهاية المطاف من رضا العملاء وولائهم. وأمام دولة الإمارات الآن فرصة كبيرة لدفع النموّ الاقتصادي والشمول المالي. وقد عملت «إيه سي آي» مع الحكومات والبنوك في جميع أنحاء العالم أثناء طرحها لأنظمة المدفوعات في الوقت الفعلي، ويسعدنا أن نكون مزوّداً رائداً في الشرق الأوسط لمساعدة بلدان المنطقة على جني الفوائد الحقيقية منها».
وتعدّ منطقة الشرق الأوسط أحد أسرع أسواق المدفوعات في الوقت الفعلي نمواً على مستوى العالم؛ حيث اعتمدت الحكومات والهيئات التنظيمية فيها تفويضات وأنظمة جديدة لإقرارها. ومن المتوقع أن تنموّ المعاملات من 675 مليون دولار في عام 2022 إلى 2.6 مليار دولار بحلول عام 2027، بما يمثل معدّل نموّ سنوي مركّب قدره 30.6%. ومن المتوقع قريباً أن تطلق العديد من الدول، بما في ذلك دولة الإمارات وقطر والكويت وسلطنة عمان، خططاً وطنية للمدفوعات في الوقت الفعلي، مدعومة بميزات وخدمات تكميلية مبتكرة على قائمة أولوياتها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4kkd9y2d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"