عادي

حزمة علاجية لوقف نزف ما بعد الولادة

16:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: مصطفى الزعبي
توفر حزمة علاجية ، تعرف باسم «E-MOTIVE»، تقدماً كبيراً في الحد من الوفيات الناجمة عن النزف المرتبط بالولادة، وفقاً لدراسة تاريخية نشرتها مجلة نيو إنجلاند الطبية من قبل باحثين من منظمة الصحة العالمية وجامعة برمنغهام.
وتتضمن الحزمة الكشف المبكر والدقيق عن النزف باستخدام تقنية «ستارة»، وهي أداة جمع بسيطة ومنخفضة التكلفة، وتجميع العلاجات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية، ويُستكمل ذلك بعلاج فوري، بما في ذلك أدوية انقباض الرحم، ووقف النزف، وإعطاء السوائل في الوريد، والفحص السريري.
يُعرف نزف ما بعد الوضع بأنه فقدان أكثر من 500 مل من الدم في غضون 24 ساعة، وينتج عنه نحو 70 ألف حالة وفاة معظمها في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، أي ما يعادل وفاة واحدة كل ست دقائق، ويؤثر على ما يقدر بنحو 14 مليون امرأة كل عام.
ووجدت الدراسة، التي شملت أكثر من 200000 امرأة في أربع بلدان، تحسينات في النتائج، فيما يتعلق بالحد من النزف الحاد عندما تفقد المرأة أكثر من لتر من الدم بعد الولادة، حيث انخفض بنسبة 60%.
وكان هناك انخفاض كبير في معدل عمليات نقل الدم من أجل النزف، وهو أمر ذو أهمية خاصة في البلدان منخفضة الدخل حيث يكون الدم مورداً نادراً ومكلفاً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nyd4n64b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"