عادي

أوغلو: سأعيد جميع اللاجئين إلى بلادهم بمجرد انتخابي رئيساً لتركيا

17:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أنقرة - (رويترز)
شدد كمال كليتشدار أوغلو، منافس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية، نبرته بخصوص المهاجرين، الخميس، وتعهد بإعادتهم جميعاً لبلادهم بمجرد فوزه في جولة الإعادة في 28 مايو/ أيار الجاري.
وحصل كليتشدار أوغلو، مرشح تحالف المعارضة المؤلف من ستة أحزاب، على تأييد نحو 45 في المئة من الناخبين في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التركية الأحد، بينما حصل أردوغان على 49.5 في المئة، وهو أقل بقليل من الأغلبية اللازمة لتجنب جولة إعادة.
وجاءت أحدث تصريحات لكليتشدار أوغلو وسط توقعات بأن يعلن سنان أوغان، الذي حل ثالثاً في السباق الرئاسي، قراره بخصوص المرشح الذي سيدعمه في جولة الإعادة.
وحصل سنان أوغان، السياسي القومي الذي أيّده حزب مناهض للاجئين، على تأييد 5.2 في المئة من الناخبين، ما يجعله «صانع ملوك» في جولة الإعادة.
وفي كلمة لأعضاء حزبه في مقر حزب الشعب الجمهوري، حافظ كليتشدار أوغلو على لهجته المناهضة لسياسات أردوغان المتعلقة بالهجرة.
وقال: «أردوغان.. سمحت عن قصد بدخول عشرة ملايين لاجئ إلى تركيا». مضيفاً: «أعلن هنا أنني سأعيد جميع اللاجئين إلى بلادهم بمجرد انتخابي رئيساً».
وتفيد إحصاءات رسمية بأن تركيا تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم، يقدر عددهم بنحو أربعة ملايين.
وقال كليتشدار أوغلو في حملته الانتخابية إنهم يعتزمون إعادة السوريين الموجودين في تركيا لبلادهم في غضون عامين، بعد إبرام اتفاق مع الرئيس بشار الأسد من أجل سلامتهم، وبالتنسيق مع الأمم المتحدة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5edpz2sa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"