عادي

نبتة إنجليزية تزيد سعر المنزل 5%

20:37 مساء
قراءة دقيقتين
نبتة الوستارية أو الغليسين

إعداد: محمد عز الدين

كشف خبراء العقارات في بريطانيا أن وجود الحديقة الإنجليزية المفضلة «الوستارية أو الغليسين» بحدائق المنازل المعروضة للبيع تزيد من قيمتها السوقية بنسبة 5% بالعاصمة لندن مقارنة بالمنازل الأخرى لمنظرها الجميل وأزهارها الأرجوانية.

وأبلغت الجمعية الملكية للبستنة عن زيادة الطلب على النبتة، التي تزهر في الربيع وتنشر عبيرها الفواح وألوانها الجذابة، لا سيما بعد ظهورها في أحد الأعمال الدرامية البريطانية على أحد القنوات التلفزيونية العام الماضي.

وتزهر «الوستارية» في فصلي الربيع والصيف وتضفي للمنزل منظراً رائعاً يأخذ بالألباب، أضف إلى ذلك رائحتها العطرة، ولا عجب أنها مصدر إغراء للراغبين في شراء منزل مزهر مقارنة بمنزل خال من الحياة الزهرية. وتبلغ تكلفة النبتة 45 جنيهاً إسترلينياً، وبإمكان الجميع الحصول عليها وزراعتها بمنازلهم والاهتمام بها إلى أن تزهر.

وقالت روزيبي مورتون، مؤسس شركة «The Real Flower»:«نبتة الوستارية ليست جميلة فحسب، بل وعطرية، تنشر زهورها روائح المسك التي تعبق الهواء، مما يثير إحساساً بالوجود في الريف الإنجليزي بغض النظر عن مكان وجودك. والمشترون المحتملون هم من يمتلكهم هذا الشعور بمجرد مرورهم عبر الباب الأمامي للمنزل، فتنشأ بينهم وبين المنزل رابطة إيجابية قوية تكون دافعاً لشرائهم المنزل».

وعلى الرغم من جمال النبتة ومميزاتها الكثيرة الاقتصادية والعطرية إلا أنها بطيئة النمو وتستغرق وقتاً طويلاً نسبياً حتى تمنحك ما ترغب فيه من جمال المنظر والشذى العبيري الذي يعبق كل الأرجاء، وتحتاج إلى 5 سنوات لتصبح نبتة مكتملة النمو، بناءً على حالتها عند الشراء ومكان زراعتها.

وأضاف جنكينسون: « للوستارية تاريخ طويل في ثقافة البستنة البريطانية، لأنها تضفي لمسة من الحنين والتراث إلى المنزل أو الحديقة التقليدية. وبالإضافة إلى مظهرها الجميل، تجذب أزهار الوستارية النحل والفراشات والملقحات الأخرى، مما يساهم في التنوع البيولوجي للحديقة ذات الصلة بشكل كبير في عالم البستنة في الوقت الحالي، ويدفع الحياة البرية في النمو والتجدد».

«ويمكن استخدام الوستارية لإنشاء مساحات معيشة خارجية جذابة، بزراعتها بالقرب من منطقة الجلوس أو بالقرب من مباني الحدائق أو عريشة لتتسلق عليها، ويمكن لأصحاب المنازل الاستمتاع بظلالها ورائحتها وجمالها أثناء الاسترخاء أو الترفيه في الهواء الطلق. كما يمكن أن تعمل كشاشة طبيعية عند نموها على طول الأسوار أو الجدران أو التعريشات بأوراقها الكثيفة وانتشارها على العرائش. ويمكن أن تكون هذه الميزة جذابة خصوصاً للمشترين المحتملين الذين يبحثون عن الخصوصية في الفناء الخلفي لمنزلهم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mppntewh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"