عادي

ما هو «برنامج القيمة الوطنية المضافة» وكيف تستفيد منه؟

20:31 مساء
قراءة 3 دقائق
1

دبي: «الخليج»

برنامج القيمة الوطنية المضافة ICV هو برنامج حكومي إماراتي، أطلقته وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، بهدف تحقيق فوائد اقتصادية من تدوير رأس المال الحكومي في الاقتصاد الوطني عبر قطاع الصناعة، وإعادة توجيه جزء أكبر من مصروفات المشتريات والخدمات، وإيجاد فرص عمل إضافية نوعية.

وأسهم البرنامج، من خلال تطبيقه خلال الأعوام الثلاثة الماضية، في إعادة ضخ نحو 88 مليار درهم في الاقتصاد المحلي، وتوفير نحو 2000 فرصة عمل، فيما تجاوز عدد الموردين المعتمدين ضمنه 5000 مورّد في قطاعات متعددة.

كيف يمكن الانضمام للبرنامج؟

1. إصدار البيانات المالية المدققة حسب المعايير الدولية.

2. تعبئة نموذج التقديم على الشهادة، وفقاً للقواعد الإرشادية.

3. اختيار واحدة من الجهات المانحة لشهادة البرنامج للتقييم.

4. استلام الشهادة والتقديم للجهات المطبقة للبرنامج.

ما هي مدة الحصول على شهادة البرنامج؟

تختلف المدة الزمنية للانضمام إلى البرنامج من شركة إلى أخرى، ومن مورّد إلى آخر، ويرتبط ذلك بحجم الشركة وعدد موظفيها وجاهزيتها لتقديم المستندات المطلوبة لشركات منح الشهادة، وفي كل الأحوال بإمكان الموردين الانضمام والحصول على شهادة البرنامج خلال شهر كحد أقصى، حال استيفاء جميع المستندات المطلوبة.

فترة صلاحية الشهادة

الشهادة صالحة لمدة 14 شهراً من تاريخ إصدار البيان المالي المدقق (تاريخ توقيع البيانات المالية)، أو عند إصدار مجموعة جديدة من البيانات المالية، أيهما أسبق.

هل الحصول على الشهادة إلزامي؟

يعد طلب الحصول على شهادة القيمة الوطنية المضافة، اختيارياً بالنسبة للجهات التي ترغب في الدخول في ترسية مشتريات حكومية على المستوى الاتحادي.

وبإمكان الموردين التواصل مباشرة مع قطاع التنمية الصناعية في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، في حال وجود أي استفسارات أو ملاحظات أو أسئلة حول تطبيق البرنامج.

ويسمح البرنامج للموردين المحليين الحاصلين على شهادة القيمة الوطنية المضافة ويطبقون البرنامج على مشترياتهم، بالعمل بالشهادة على المستوى الاتحادي.

تغير آلية الشهادات

لن تتغير الآلية في الوقت الحالي، وقد تم الاتفاق مع جميع الشركات المانحة لشهادة القيمة الوطنية المضافة والمطبقين للبرنامج، على عدم تغيير المعادلة والنظم أو اللوائح الخاصة بالبرنامج، بعد تطبيقه على المستوى الاتحادي في الوقت الحالي.

ما عدد الشركات المانحة للشهادة؟

تم اختيار 21 شركة مانحة على مستوى الإمارات، لدى بعضها مكاتب في الإمارات، وتم اختيار شركات عالمية معروفة بحكم وجود بعض الموردين خارج الدولة، ومن الممكن التوسع في عدد الشركات المانحة للشهادات حسب طلب السوق وحاجته.

هل الشهادة للشركات الصغيرة والمتوسطة فقط؟

بإمكان الموردين الحصول عليها والتسجيل فيها، مهما كان حجم المؤسسة.

من هم الشركاء الاستراتيجيون للبرنامج؟

يعمل البرنامج مع نخبة من الجهات الحكومية والشركات الوطنية في مجالات متنوعة، وتشمل جميع الموردين مثل: دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، ممثلة بدائرة الإسناد الحكومي والتي تمثل 62 جهة محلية، وشركة بترول أبوظبي الوطنية - أدنوك، والدار العقارية، ومن المتوقع قريباً انضمام دفعة جديدة من الجهات والشركات إلى البرنامج.

ما كلفة الحصول على الشهادة؟

الكلفة المالية مقابل إصدار الشهادة فقط، وتعتمد على عرض السعر المقدم من الجهات المانحة، والتي تحددها المعايير التالية:

• حجم الشركة (كبيرة، متوسطة، صغيرة ومتناهية الصغر) وعدد الموظفين وحجم الإيرادات السنوية.

• جاهزية الشركة من حيث وجود نظام محاسبي متكامل.

• طبيعة المنشأة؛ منشأة صناعية أو منشأة تجارية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4274z9x4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"