عادي

«متغير الجين» يرفع ضغط الدم

17:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: مصطفى الزعبي
في معظم المصابين بارتفاع ضغط الدم، يكون السبب غير معروف، وتتطلب الحالة علاجاً مدى الحياة عن طريق الأدوية.
ووجد باحثون من جامعة لندن البريطانية، أن «متغير الجين» سبب لنوع شائع من ارتفاع ضغط الدم، وينشأ هذا المتغير في خلية صغيرة تنتج هرموناً يُدعى «الألدوستيرون»، وهو المسؤول عن كمية الملح بالجسم، ما يؤدي إلى إنتاج مفرط ومتقطع للهرمون، مسبباً ارتفاع ضغط الدم، وأكد الباحثون أن استئصال إحدى الغدتين الكظريتين هو العلاج.
وقال الباحثون: «إن متغير الجين يسبب العديد من المشاكل، ما يجعل من الصعب على الأطباء تشخيص سبب إصابة المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم. ويؤثر المتغير في بروتين يسمى «CADM1» ويمنع الخلايا في الجسم من التواصل مع بعضها، للتوقف عن صنع هرمون الألدوستيرون».
ومن المشكلات التي يواجهها الأطباء أيضاً عدم انتظام إنتاج «الألدوستيرون» على مدار اليوم، ما يؤدي في ذروته إلى زيادة الملح وارتفاع ضغط الدم.
ويفسر هذا التقلب بسبب عدم قدرة المرضى الذين يعانون «المتغير الجيني» على التشخيص ما لم يجروا اختبارات الدم في أوقات مختلفة بين الحين والآخر.
واكتشف الباحثون أيضاً أن هذا النوع من ارتفاع ضغط الدم يمكن علاجه عن طريق استئصال إحدى الغدتين الكظريتين، وبعد الإزالة، اختفى ارتفاع ضغط الدم الحاد، من دون الحاجة إلى علاج خلال العديد من السنوات اللاحقة من المراقبة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4a4thwnt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"