عادي

بكتيريا تسوس الأسنان

18:11 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي

اكتشف أطباء من كلية طب الأسنان بجامعة بنسلفانيا وكلية آدامز لطب الأسنان وكلية جيلنغز للصحة العامة العالمية بجامعة نورث كارولينا الأمريكية أن نوعاً من البكتيريا يسمى «Selenomonas sputigena» تسبب تسوس الأسنان.

وكان الأطباء يعتقدون أن نوعاً آخر من البكتيريا، وهو المكورات العقدية الطافرة، السبب الرئيسي لتسوس الأسنان، ومع ذلك، في الدراسة أظهر باحثون أن البكتيريا التي كانت مرتبطة سابقاً فقط بأمراض اللثة، هي شريك رئيسي للتسوس.

وقال الأطباء:«هذا اكتشاف غير متوقع يعطينا رؤى جديدة حول تطور التسوس، ويسلط الضوء على الأهداف المستقبلية المحتملة لمنع التسوس، ويكشف عن آليات جديدة لتشكيل الأغشية الحيوية البكتيرية التي قد تكون ذات صلة في سياقات سريرية أخرى».

ويعتبر تسوس الأسنان أكثر الأمراض المزمنة وشيوعاً في العالم. وينشأ عندما لا يتم إزالة «بكتيريا البلاك»، التي تستهلك السكريات من المشروبات أو الطعام، وتحولها إلى أحماض. بما يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان المصابة، وتكوين تجاويف وتسوس.

وحدد العلماء في دراسات سابقة لمحتويات بكتيريا البلاك مجموعة متنوعة من الأنواع الأخرى وتشمل هذه الأنواع من السلينوموناس، وهي مجموعة من البكتيريا «اللاهوائية» غير المحتاجة للأكسجين والتي توجد بشكل أكثر شيوعاً تحت اللثة في حالات أمراض اللثة. لكن الدراسة الجديدة هي الأولى التي تحدد دوراً يسبب التجاويف لأنواع معينة من السلينوموناس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc627d8p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"