عادي
معالجة الفوارق التعليمية للنساء المهمّشات

الأمم المتحدة و«الاتحاد النسائي» يعرّفان ب «الفرصة الثانية للتعليم»

00:00 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: ميثاء الكتبي

نظمت هيئة الأمم المتحدة للمرأة والاتحاد النسائي العام، جلسة للتعريف ببرنامج «الفرصة الثانية في التعليم» في دولة الإمارات، ودول مجلس التعاون الخليجي، وأقيمت في الاتحاد النسائي العام في أبوظبي. ويعد البرنامج مبادرة عالمية رائدة تنفّذ في 6 دول: المكسيك وتشيلي وأستراليا والأردن والكاميرون والهند.

يهدف البرنامج إلى توفير فرصة ثانية للنساء والفتيات اللاتي واجهن في السابق صعوبات في التعليم، ومساعدتهن على اكتساب المهارات والمعرفة والمؤهلات الأساسية والوصول إلى الفرص التعليمية ومسارات توليد الدخل التي ستمكنهن من النجاح في عالم اليوم سريع التطور.

وتمكن البرنامج من الوصول إلى 113079 امرأة حتى 30 يونيو 2023، بمن فيهن 40398 امرأة تمكنّ من الوصول إلى التعلم عبر الإنترنت عبر 85 مركزاً تعليمياً وتقديم فرص تعليمية للعودة إلى التعليم الرسمي، وتوفير تدريب فيما يخص ريادة الأعمال والتوظيف والمهارات المهنية، وإكسابهن المهارات الحياتية الأساسية والمهارات الرقمية.

ومن بين العدد الإجمالي للمشاركات، بدأت 34465 امرأة بكسب الدخل، بفرص ريادة الأعمال وفرص العمل الرسمية، مع سعي الأخريات، إلى تحقيق أهداف تمكين مماثلة.

وحضر هذا الحدث، الذي استضافه الاتحاد النسائي العام، جمهور متنوع، بمن فيهم ممثلو القطاع الخاص والحكومة ووكالات الأمم المتحدة، والمنظمات غير الربحية، لحشد دعم أكبر من الشركاء عبر القطاعات، للمساعدة على توسيع نطاق برنامج SCE، وتمكينه من التوسع الجغرافي.

خلال الجلسة، قدمت الجهات المعنية الرئيسية، بمن فيهم المشاركون في لجنة الخبراء الدائمة والشركاء المنفذون والقطاع الخاص، وممثلو الحكومات من البلدان الرائدة، رؤاهم ونجاحاتهم والدروس المستفادة، وتبادلوا المعرفة والتعلم. قدمت الجلسة للمشاركين فهماً شاملاً لتأثير برنامج SCE وفاعليته في معالجة الفوارق التعليمية للنساء المهمشات والبحث عن شركاء لدعم هذا البرنامج على نطاق واسع.

وقال زكي نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السموّ رئيس الدولة، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات: «التعليم حجر الزاوية في التنمية الاجتماعية والتقدم، والمفتاح الرئيسي لتحفيز الإمكانات البشرية، ويعمل على تغيير الحياة ويعيد تشكيل المجتمعات ويعزز الرخاء والتسامح والسلام».

وقالت نورة السويدي، الأمينة العامة للاتحاد النسائي العام، يسعدنا استضافة هذا الحدث المهم على أرض دولة الإمارات، التي وضعت التعليم ضمن أهم أولوياتها، واتخذت من قطاع التعليم مرتكزاً لتحقيق نهضتها التنموية الشاملة، بما يتوافق مع تطلعاتها الاستراتيجية، لتحقيق رؤيتها في الوصول إلى المراكز الأولى عالمياً، وكان للمرأة نصيب وافر من اهتمام القيادة الرشيدة منذ تأسيس الدولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/eee96yc6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"