عادي

روسيا.. ثورة في أدوية مكافحة الشيخوخة

17:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة

كشفت الخدمة الصحفية لمعهد دراسة الشيخوخة التابع لجامعة «بيروغوف» العلمية الحكومية الروسية، عن ابتكار باحثين روس لمشتقات من عقارين تساعد في مكافحة الشيخوخة.

وحصل علماء في المعهد على مركبات تمنع شيخوخة الخلايا، وتحديداً من خلال مشتقات الأدوية مثل البربارين واليوروليثين، الأمر الذي يمثل ثورة في مكافحة الشيخوخة، وفقاً ل روسيا اليوم.

وتعاون العلماء من جامعة «بيروغوف» مع علماء الكيمياء من جامعة موسكو الحكومية، لتخليق مشتقات البربارين ذات التوافر البيولوجي العالي، بالإضافة إلى متغير ذي النشاط المتزايد لمضادات الأكسدة.

وتم إثبات أن كلا المشتقين يقلل من عدد خلايا الشيخوخة، وكذلك يمنعان تكوين النمط الظاهري الإفرازي في هذه الخلايا.

وتشكّل شيخوخة الخلايا مشكلة كبيرة في العلاج الكيميائي للسرطان، لذلك ستبدأ التجارب على الفئران، ومحاكاة العلاج الكيميائي بالدوكسوروبيسين أو السيسبلاتين. مع مراقبة قدرتها على البقاء، وحالة الأنسجة والأعضاء، وعدد الخلايا التي تظهر عليها علامات الشيخوخة.

وبناء على المركبات التي تم الحصول عليها يخطط العلماء لتطوير واقيات الجراثيم (Geroprotectors )، وهي مجموعة من المواد التي اكتشفت فيها المساعدة على إطالة عمر الحيوانات.

ويكون ل Geroprotectors تأثير إيجابي على نوعية الحياة، بما في ذلك العمل على زيادة مدتها، وزيادة مقاومة الإجهاد، وتقليل معدل تطور الشيخوخة المرتبطة بالعمر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2jtwztcd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"