عادي

علاج رذاذي جديد لأورام الدماغ

16:39 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أورام الدماغ

إعداد: محمد عزالدين

ابتكر باحثون بريطانيون في جامعة نوتنغهام، علاجاً جديداً لقتل الخلايا السرطانية في الدماغ في شكل رذاذ، يعمل باستخدام جسيمات مشحونة كهربائياً، تخدع الخلايا السرطانية وتحفزها على تدمير نفسها ذاتياً بشكل طبيعي، في عملية أطلقوا عليها اسم «موت الخلايا المبرمج».

أورام الدماغ السرطانية، أو خلايا الورم الأرومي الدبقي، أكثر أشكال سرطان الدماغ عدوانية، ويمكن أن يتضاعف حجمها خلال 7 أسابيع فقط، مقارنة بسرطانات الرئة الأسرع التي تستغرق 14 أسبوعاً لتتضاعف.

وقال د. فرانكي روسون، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي في الدراسة: «كانت الجسيمات قادرة على استهداف خلايا الورم الأرومي الدبقي على وجه التحديد، دون التأثير في الخلايا السليمة، ونعتقد أن هذا هو العلاج الكمي الأول، الذي يستفيد من إمكانات ميكانيكا الكم لمعالجة السرطان».

وأضاف: نشير إلى الجسيمات النانوية على أنها «نانوية حيوية» لأنها تحول المجال الكهربائي إلى إشارات بيولوجية، تنظم وظائف الخلية مثل موت الخلايا المبرمج، لأن الخلايا السرطانية لا تستطيع مقاومة هجوم الجسيمات المشحونة كهربائياً، لإرسال هذه الجسيمات النانوية مجموعة من الإشارات الكهربائية إلى الخلايا السرطانية وتدفعها لتحفيز آلية التدمير الذاتي بشكل طبيعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/8u733nhe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"