عادي

استعراض التعاون بين الإمارات و«إيكروم» في روما

20:02 مساء
قراءة دقيقتين

تستعرض الجمعية العامة للمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (إيكروم)، خلال دورتها الثالثة والثلاثين في مدينة روما، إيطاليا، خلال الفترة من 2-3 نوفمبر/ تشرين الثاني، العلاقات مع دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تعد شريكاً رئيسياً لمنظمة إيكروم في جهودها الرامية إلى الحفاظ على التراث الثقافي وتعزيزه. وقد أثمر التعاون الوثيق بين إيكروم والإمارات عن العديد من المبادرات والمشاريع، ولعل أهمها إنشاء مكتب (إيكروم-الشارقة) الإقليمي.

ستناقش الجمعية العلاقات مع البلد المضيف، إيطاليا، الذي لعب، منذ تأسيس منظمة إيكروم رسمياً في روما، دوراً حاسماً في دعم أنشطة المنظمة سواء كمساهم رئيسي في ميزانيتها أو كعضو نشط ضمن شراكات علمية مؤسسية طويلة الأمد.

وستركز الجمعية على أهم المواضيع والقضايا الملحة المتعلقة بالحفاظ على التراث الثقافي في الدول الأعضاء. وستكون هذه هي المرة الأولى التي تعقد فيها اجتماعات الجمعية العامة بمشاركة جميع الوفود شخصيًا منذ ما قبل جائحة كورونا.

وستجتمع وفود الدول الأعضاء لمنظمة إيكروم، البالغ عددها 137 دولة، لمناقشة وتعزيز التوجهات الاستراتيجية وخطة العمل للمنظمة التي تتخذ من روما مقراً لها، وانتخاب مجلس إدارتها الجديد. كما سيكون الحدث فرصة لتعيين المدير العام الجديد لمنظمة إيكروم، ومناقشة الوضع المالي والتحول الرقمي، ومناقشة مشاريع التعديلات المقدمة من المجلس والدول الأعضاء، واستعراض الأنشطة والمشاريع التي نفذتها برامج المنظمة المختلفة خلال العامين الماضيين 2022-2023، بالإضافة إلى برنامج الأنشطة والميزانية للعامين المقبلين 2024- 2025.

«التراث والهجرة»

سوف تعقد جلسة نقاش مواضيعية حول مفهوم «التراث والهجرة» كجزء من نشاطات الدورة الثالثة والثلاثين للجمعية العامة بتاريخ 2 نوفمبر/ تشرين الثاني، وستسعى الجلسة إلى استكشاف الطرق التي تغير بها الهجرة مفاهيم التراث، واقتراح مسارات لمزيد من الشمولية فيما يتعلق بالتراث. كما سيركز النقاش على كيفية مساهمة الأساليب الأكثر شمولاً للتراث في رفاهية المجتمعات المتنوعة، وكيف تغير هذه الأساليب طرق رعاية التراث وإبراز قيمته، وما هي الاستجابات المطلوبة من قطاع الصون.

جائزة إيكروم

سيتم تنظيم حفل توزيع جائزة إيكروم التي تُمنح للأفراد الذين ساهموا بشكل كبير في تطوير المنظمة، أو الذين لديهم جدارة خاصة في مجال صون وحماية وترميم التراث الثقافي. ويقوم أعضاء المجلس عادة بترشيح فائز واحد بالجائزة والتصويت عليه كل عامين. ووفقاً للتقليد المتبع وقرارات المجلس، يتم تقديم الجائزة بمناسبة انعقاد الجمعية العامة لمنظمة إيكروم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4bazs9rx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"