عادي

1500 «ذبابة فاكهة» ترسلها روسيا إلى الفضاء.. إليك القصة

18:12 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أعلنت الأكاديمية الروسية للعلوم انشغالها بالعمل على إرسال 1500 «ذبابة فاكهة» إلى الفضاء، بهدف إجراء التجارب العلمية.
وأوضحت إيرينيا أوجنيفا، رئيسة مختبر الفيزياء الحيوية بالأكاديمية، أن فريق العلماء يخطط لإرسال الذباب على متن مختبر «بيون إم 2» الذي تعتزم روسيا إطلاقه في مدارات كوكب الأرض، في صيف 2024، وفقاً لموقع روسيا اليوم.
وأكدت أن إرسال 1500 ذبابة فاكهة إلى الفضاء يهدف إلى اختبار قدرة تلك الكائنات على التأقلم مع المناخ الخارجي وانعدام الجاذبية الأرضية، وهي مماثلة لتجربة مماثلة أجريت عام 2014، حيث بقيت 45 يوماً قبل عودتها إلى الأرض.
وتابعت إيرينا أوجنيفا: «اكتشفنا بعد تلك التجربة أن الذباب تمكن من التأقلم مع ظروف انعدام الجاذبية الأرضية، واستطاع التكاثر، والجيل الثاني من تلك الحشرات تكاثر بشكل أكبر».
وأضافت أن هدف التجربة الجديدة هو دراسة تأثير الرحلات الفضائية الطويلة على الحشرات، ومدى تأثر ذباب الفاكهة بالإشعاعات الفضائية، وبالتبعية معرفة هذه التأثيرات في رواد الفضاء الذين ترسلهم روسيا في الرحلات وإلى محطتها المدارية الجديدة.
يشار إلى أن «ذباب الفاكهة» هي حشرات صغيرة ذات ألوان كثيرة وأجنحة جميلة، تضع بَيْضَها في الفاكهة، والتُّوت، والبُندق، وأجزاء أخرى من النباتات. واليرقات التي تفقس من البيضة حشرات صغيرة بيضاء دون أرجل، وهي تأخذ طريقها مُخْتَرِقة الثمرة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yubv8mbt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"