عادي

مجالس «التعاون» تدين وتستنكر استمرار الانتهاكات الإسرائيلية لقطاع غزة

18:07 مساء
قراءة دقيقتين

ذكر جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول المجلس، أدانوا واستنكروا استمرار الانتهاكات الاسرائيلية الخطيرة ضد قطاع غزة، ويدعون لاتخاذ مواقف برلمانية دولية موحدة ضد هذا العدوان، والتأكيد على موقف دول مجلس التعاون الثابت والمطالب بضرورة التوصل إلى الحل السياسي الشامل للأزمة، والدعم الكامل لسيادة الشعب الفلسطيني على جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ يونيو 1967م، وتأسيس الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وضمان حقوق اللاجئين، وفق مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الـ(17) لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون، الثلاثاء الموافق 7 نوفمبر 2023م، في العاصمة القطرية الدوحة، برئاسة حسن بن عبدالله الغانم، رئيس مجلس الشورى بدولة قطر - دولة الرئاسة لعام 2024م -، وحضور رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس.

وفي بداية الاجتماع رفع الأمين العام إلى مقام السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان، رئيس الدورة الحالية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان، على ما تبذله سلطنة عمان من جهود صادقة ومخلصة في استضافة وإدارة الاجتماعات خلال ترأسها لأعمال هذه الدورة، كما تقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات للشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، وحكومة وشعب دولة قطر، على حسن الوفاد وكرم الضيافة، متمنياً لدولة قطر كل التوفيق والنجاح في ترأسها لأعمال الدورة القادمة في شهر ديسمبر المقبل.

وهنئ الأمين العام كلاً من.. دولة الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان على نجاح العملية الانتخابية التي اتسمت بنسبة المشاركة العالية وبرهنت على نمو الثقافة الانتخابية لدى الناخبين في دول مجلس التعاون بشكل عام، وفي دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان بشكل خاص، لاسيما وأن هذا النمو يعكس إدراك الناخبين بحقوقهم وواجباتهم الوطنية، ووعيهم بأهمية المشاركة في هذه العملية السياسة الهامة.

وقال الأمين العام خلال كلمته، إن الهدف وراء قيام قادة دول المجلس باتخاذ قرار المجلس الأعلى الموقر، في دورته السابعة والعشرين والمنعقدة بمدينة الرياض في عام 2006,باستحداث آلية لعقد اجتماعات دورية للمجالس التشريعية، كان من أجل تحقيق مؤشراً إيجابياً يضمن الوصول إلى خطوات أوسع وأشمل للمشاركة الشعبية، وهو الأمر الذي تحقق بفضل من الله وحمده.

كما أشار خلال كلمته، إلى اجتماعه مع وفد من البرلمان الأوروبي برئاسة هانا نيومان، رئيس وفد العلاقات مع شبه الجزيرة العربية بالبرلمان خلال الأسبوع الماضي، بشأن الأوضاع في قطاع غزة، والتأكيد على الموقف الثابت لدول مجلس التعاون الرافض للانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة.

وتم خلال الاجتماع مناقشة عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال المتعلقة بالعمل البرلماني الخليجي, إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5y7jy3e3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"