عادي
ضمن منهج موحد ومعتمد محلياً ودولياً

«جاهزية» تؤهل 500 كادر طبي في برنامج «التطوع الصحي»

22:11 مساء
قراءة دقيقتين
«جاهزية» تؤهل 500 كادر طبي في برنامج «التطوع الصحي»

أبوظبي: «الخليج»

أنهى 500 كادر طبي من الفريق الإماراتي الطبي التطوعي والاحتياطي من خط الدفاع الأول من العاملين الصحيين في مستشفيات الدولة، تدريبهم التخصصي في برنامج الإمارات للجاهزية والاستجابة «جاهزية» ضمن منهج موحد ومعتمد محلياً ودولياً من أبرز المؤسسات التدريبية الطبية والمستشفيات الجامعية الأمريكية ولأوروبية والبريطانية، بإشراف أطباء الإمارات والمؤسسة الوطنية للتدريب «تدريب» وأكاديمية الإمارات للتطوع.

ويهدف البرنامج لإعداد المتطوعين الصحيين في التطوع الصحي المجتمعي محلياً وعالمياً، إلى تدريب الأطباء والممرضين والمسعفين في الطب الميداني المجتمعي وطب الطوارئ، وطب الكوارث، والطب الإنساني وإكسابهم مهارات عملية، وإعداد قائمة من البيانات بالكوادر الطبية المدربة والمعتمدة والجاهزة، لدعم مؤسسات الدولة الصحية الحكومية والخاصة وغير الربحية، يستعان بهم للاستجابة الطبية كونهم فرقاً طبية تطوعية احتياطية مؤهلة ومدربة، لدعم مؤسسات الدولة الصحية محلياً وعالمياً، عبر التطوع في عيادات الإمارات المتنقلة والمستشفيات الاماراتية الميدانية، وفق القنوات الرسمية، وبالتنسيق مع منصة «متطوعي إمارات» في بادرة لخدمة المجتمع ورد الجميل للوطن.

وتمكن برنامج «جاهزية» الذي دشن رسمياً، عام 2020 بمبادرة من «مكتب فخر الوطن» و«أطباء الإمارات» وشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، و«كلية فاطمة للعلوم الصحية»، وبدعم وزارة الصحة ووقاية المجتمع ودائرة الصحة أبوظبي وهيئة الصحة بدبي والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والكوارث والأزمات من تدريب 5 آلاف كادر طبي ومهني من العاملين الصحيين من خط الدفاع الأول من مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة.

وأكد جراح القلب الإماراتي الدكتور عادل الشامري العجمي، الرئيس التنفيذي لمبادرة «زايد العطاء»، رئيس أطباء الإمارات الرئيس التنفيذي لبرنامج الإمارات للجاهزية والاستجابة الطبية «جاهزية» أن البرنامج التدريبي لإعداد العاملين الصحيين في التطوع المجتمعي والإنساني «إعداد» يعد الأول في المنطقة سيمكن الكوادر الطبية من رفع أدائها العملي وبناء قدراتها وتأهيلها للاستجابة الطبية في ميادين العمل المجتمعي.

وقال إن ملتقى الفرق الإماراتية الطبية التطوعية والاحتياطية تضمن محورين أساسيين: الأول أكاديمي ومهني لبناء القدرات والجاهزية والتأهب الطبي. والثاني مجتمعي يمكن العاملين الصحيين من خدمة المجتمع ورد الجميل، بالتدريب على إدارة عيادات الإمارات المتحركة والمستشفيات الميدانية والمتنقلة في الأحياء السكنية والعمالية.

وقال إن الملتقى ينظم أسبوعياً في مختلف إمارات الدولة بمبادرة من جاهزية وبرنامج الامارات للتطوع الصحي.

واشاد بجهود الفريق الإماراتي الطبي التطوعي الذي أسس عام 2000 واستطاع في ال 23 سنة الماضية من تقديم نموذج مميز للعمل التطوعي الصحي والعطاء الإنساني في شتى بقاع العالم، تحت شعار «على خطى ونهج زايد».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p87mv9t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"