عادي

اختبار أكبر منطاد في العالم

20:09 مساء
قراءة دقيقة واحدة
المنطاد

إعداد: مصطفى الزعبي

كشف سيرجي برين، المؤسس المشارك لشركة جوجل، عن اختبارات لأكبر منطاد في العالم «باثفايندر1» الذي يبلغ طوله 400 قدم «121.9 متر» أي ما يقرب من ضعف حجم طائرة بوينج 747-8 كوادجيت، أطول طائرة في العالم، وسوف يستخدم في نقل البضائع والركاب والمساعدات الإنسانية.

وبدأ المنطاد الذي يستخدم مليون قدم مكعبة من الهيليوم بالإقلاع عموديا، ما يعادل 12 محركاً كهربائياً لتحقيق الإقلاع الرأسي وسرعات تصل إلى 75 ميلاً في الساعة «120 كم/ساعة» أول اختبارات طيران لها في كاليفورنيا الأمريكية وسيقتصر التحليق حالياً على بعد بضعة أقدام من الأرض.

وصمم المنطاد من قبل شركة البحوث «إل تي إيه»، وهي شركة مدعومة من سيرجي برين.

وقال المصممون للمنطاد:«سوف يقلل من البصمة الكربونية للسفر الجوي والشحن».

وأضافوا:«المنطاد أكبر جسم يحلق في السماء بعد منطاد هيندنبورغ الألماني لنقل الركاب، «245 متراً»، الذي تحطم عام 1937 أثناء هبوطه بمطار ليكهرست في نيوجيرسي قادماً من فرانكفورت بسبب اشتعال الهيدروجين الذي يحمل المنطاد، وقد أسفر هذا الحادث عن مقتل 36 راكباً من بين 97 كانوا على متنه، ووضعت هذه الكارثة النهاية لاستخدام المناطيد في خدمات الركاب المنتظمة.

وتقول الشركة المنتجة:«المنطاد يستخدم التكنولوجيا المتقدمة لمراقبة باستمرار مستويات الغاز الواردة في البالون. ثم يتم لف الإطار بأكمله في مادة اصطناعية تسمى تيدلار، المقاومة للأشعة فوق البنفسجية والنار».

وقال الباحثون:«ستسمح الاختبارات المستقبلية للمركبة بالارتفاع إلى 1500 قدم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc6chwye

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"