عادي
خالد بن محمد وحمدان بن محمد أعلنا انطلاقة الجولة الختامية للموسم القياسي

فيرستابن بطل تاريخي للفورمولا 1 في أبوظبي

00:07 صباحا
قراءة دقيقتين
حمدان بن محمد في حديث مع خالد بن محمد بحضور منصور بن محمد وخلدون المبارك

أبوظبي: محمد مصطفى
أتمّ السائق الهولندي ماكس فيرستابن موسمه المهيب والتاريخي الذي حطّم خلاله الأرقام القياسية، بطريقته المعتادة أمس الأحد عندما حقق فوزه التاسع عشر هذا العام وهو رقم قياسي لفريقه ريد بول، خلال سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى في الجولة الثانية والعشرين الختامية لموسم الفورمولا 1.

حضر سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي إلى نقطة انطلاق سيارات سباق «أبوظبي 2023» معلنين انطلاق الجولة الختامية لبطولة العالم بعد عزف السلام الوطني لدولة الإمارات.

وفي ختام السباق، توج سمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان فيرستابن بكأس الجولة الختامية.

وبعدما حسم فيرستابن اللقب قبل جولات عدة، كان عنوان الجولة الختامية معركة مرسيدس وفيراري على مركز الوصافة.

وفي سباق ملؤه الإثارة، أنهى بطل العالم ثلاث مرات السباق في المركز الأول بفارق 17.993 ثانية عن سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو الذي لم تكن قيادته الجريئة كافية للفريق الإيطالي ليحصل على المركز الثاني في بطولة الصانعين.

خالد بن محمد ومحمدان بن محمد ومنصور بن محمد ومحمد بن سليم

وصافة الصانعين

بالتالي، ذهبت وصافة الصانعين أخيراً إلى فريق مرسيدس (409 نقاط) بفارق ثلاث نقاط فقط عن فيراري.

ورغم أن المكسيكي سيرخيو بيريس أنهى السباق في المركز الثاني خلف زميله فيرستابن، هبط إلى المركز الرابع بعقوبة مدتها خمس ثوانٍ، بسبب احتكاك في منتصف السباق مع سائق ماكلارين البريطاني لاندو نوريس، ما منح سائق مرسيدس جورج راسل المركز الثالث.

واحتلّ نوريس المركز الخامس متقدماً على زميله في فريق ماكلارين الأسترالي أوسكار بياستري والإسباني فرناندو ألونسو سائق أستون مارتن، والياباني يوكي تسونودا سائق ألفا تاوري، والبريطاني لويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات في سيارة المرسيدس الثانية.

خطة ذكية

وكانت انطلاقة السباق حماسية للغاية مع تقدم نوريس على راسل نحو المركز الرابع ليصبح خلف زميله بياستري.

وفي المقدمة، صدّ فيرستابن هجمات لوكلير في اللفة الأولى ليحافظ على صدارته، فيما نجح هاميلتون بتجاوز بيريس نحو المركز التاسع، فيما بدا أنه تجاوزه من خارج المسار، قبل أن يستعيد المكسيكي مركزه في اللفة الثالثة.

وفي اللفة السابعة عشرة وبعد وقفات صيانة لسائقين عدة، دخل فيرستابن إلى حظيرة فريقه ما ترك لوكلير في صدارة مؤقتة دون توقف بعد، لكنه سرعان ما دخل برفقة بيريس. في تلك الأثناء، كان تسونودا في الصدارة لفترة وجيزة على غرار ساينس، ثم دخلا سوية وخرجا في المركزين العاشر والخامس عشر توالياً.

مع بقاء 15 لفة حتى النهاية، نجح هاميلتون بتجاوز سيباستيان أوكون إلى المركز العاشر ضمن مساعي مرسيدس لتسجيل أكبر قدر ممكن من النقاط ضمن المعركة في مواجهة فيراري على المركز الثاني للبطولة.

وقبل لفة من النهاية، أقدم فيراري على إدخال ساينس للتوقف الإلزامي. وسُمع لوكلير وهو يسأل فريقه فيراري إن كان بوسعه منح بيريس مركزه كي يضمن تغلبه على راسل بعد تطبيق عقوبة خمس ثوان تعرّض لها المكسيكي.

وبالفعل منح لوكلير مركزه لبيريس، لكن المكسيكي لم ينجح بتوسيع الفارق لأكثر من 5 ثوانٍ، وبالتالي أنهى السباق بالمركز الرابع خلف راسل.

حمدان بن محمد بن زايد يتوج أبطال جائزة أبوظبي بحضور محمد بن سليم
جانب من إثارة السباق
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3uvjda83

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"