عادي
معارك ضارية بين الجيش الإسرائيلي والفصائل في مختلف محاور القتال

توغل إسرائيلي شمال خان يونس يواكب مجازر جديدة في غزة

01:43 صباحا
قراءة 3 دقائق
نازحون فلسطينوين يحاولون إقامة خيام مؤقتة لهم في رفح (ا ف ب)
دبابة إسرائيلية تطلق النار خلال توغل الجيش للجنوب (ا ف ب)

تواصلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في يومها ال59 بارتكاب المزيد من المجازر وقصف عشرات المنازل في مختلف مناطق قطاع غزة، ما أدى إلى سقوط مئات القتلى والجرحى والجرحى، وبينما ركزت إسرائيل عملياتها البرية صوب جنوب القطاع، حيث أعلن مسؤول عسكري إسرائيلي أن القوات الإسرائيلية تقترب من إنجاز مهماتها في شمال القطاع.

ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن 50 شخصاً على الأقل قُتلوا أمس الاثنين في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مدرستين تؤويان نازحين في حي الدرج شمال قطاع غزة. وكانت الطائرات الإسرائيلية استهدفت منازل الفلسطينيين في رفح وحي التنور شرق رفح جنوبي القطاع، كما واصلت قصف خان يونس بأحزمة نارية في الجهة الشرقية والشمالية، ما أسفر عن سقوط عشرات الضحايا بين قتيل وجريح. واستهدفت الطائرات الحربية منازل الفلسطينيين في مخيم النصيرات وسط القطاع كما استهدفت مخبز البركة وجمعية دار اليتيم بشارع البيئة في دير البلح، وقرب مستشفى شهداء الأقصى، موقعة المزيد من الضحايا، حيث لا يزال عدد كبير من جثث الضحايا بين الأنقاض. كما استهدف قصف إسرائيلي ميدان فلسطين ومحيط المستشفى المعمداني وسط مدينة غزة. وواصل الطيران الحربي الإسرائيلي قصف منازل الفلسطينيين في مخيم جباليا شمال القطاع، كما استهدف بشكل مباشر بوابة مستشفى كمال عدوان وأوقع عدداً من الضحايا. وقالت إدارة المشفى إن 99 قتيلاً وصلوا إلى مستشفى كمال عدوان خلال الساعات الأخيرة وهناك 35 جثماناً لا تزال داخل المستشفى ولم تستطع دفنهم نتيجة استمرار القصف.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور أشرف القدرة المتحدث باسم الصحة في غزة، إن مستشفيات قطاع غزة تعجز عن التعامل مع أعداد كبيرة من الجرحى، مشيراً إلى ارتفاع عدد المصابين إلى 42 ألف جريح، متابعاً: «نطالب بتفعيل القانون الإنساني لحماية مستشفيات غزة». وأضاف «نطالب بتدخل الأمم المتحدة لمنع الكارثة الصحية بمراكز الإيواء». وقال إن «الاحتلال دمر 56 مؤسسة صحية بالكامل واعتقل 35 من الكوادر الطبية»، مطالباً الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية بالضغط من أجل الإفراج عن طواقمنا في السجون الإسرائيلية وبتوفير ممر آمن لدخول الإمدادات الطبية والوقود وخروج الجرحى.

من جهة أخرى، توغّلت عشرات الآليات العسكرية الإسرائيلية، أمس الاثنين، في جنوب قطاع غزة الذي وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته البرية في اتجاهه، رغم وجود مئات آلاف المدنيين والنازحين فيه. وذكر شهود أن عشرات الدبابات وناقلات الجنود والجرافات العسكرية الإسرائيلية توغلت نحو ألفي متر في بلدة القرارة شمال شرق مدينة خان يونس. وأوضحوا أن الدبابات تتمركز في منطقة أبو هولي غرب طريق صلاح الدين الذي يصل بين شمال القطاع وجنوبه. وكان قائد سلاح المدرعات الإسرائيلي، قال إن «قوات المدرعات والقوات البرية الأخرى تقترب من إنجاز مهمتها العسكرية في شمال قطاع غزة».

في غضون ذلك، أعلنت «كتائب القسام»، أمس الاثنين، أنها استهدفت 10 آليات إسرائيلية في محور شرق غزة، وأجهز مقاتلوها على جنود إسرائيليين في منطقة الشيخ رضوان. فيما أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الاثنين مقتل ثلاثة جنود الأحد في شمال قطاع غزة، ما يرفع حصيلة القتلى الجنود إلى 75 منذ بدء العملية البرية وإلى 401 منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر. (وكالات)

ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين

إلى 15899 منذ بدء الحرب

إسرائيل تعلن قرب انتهاء العمليات العسكرية شمال القطاع

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc4a4mbp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"