عادي

إنجازات برنامج التمويل الإسلامي لجمع رأس المال من أجل المناخ

01:09 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أعلنت منظمة الصندوق العالمي للطبيعة وجامعة عجمان- مركز التميز في التمويل الإسلامي (AU-CEIF)، بالتعاون مع جمعية الإمارات للطبيعة، الجمعية الخيرية الرائدة في الإمارات، التقدم المحرز في المبادرة المالية العالمية، البرنامج العالمي للتمويل الإسلامي (GIFP) لمشاريع المناخ والطبيعة والتنمية.

وأعلنت أعضاء اللجنة الاستشارية المشكلة حديثاً للبرنامج.

ويبلغ حجم التمويل الإسلامي العالمي المستهدف المبدئي 1.5 مليار دولار، مع العمل على تحقيق هدف طويل المدى للمساعدة على جمع ما بين 30 إلى 100 مليار دولار، من رأس المال الإسلامي كل عام، وسيبدأ التنفيذ التدريجي بحلول الربع الرابع من عام 2024.

أعلنت هذه المبادرة الأولى من نوعها، التي نشأت من الجنوب العالمي، خلال فعالية رفيعة، نظّمت في المنطقة الزرقاء خلال مؤتمر «COP28» بعنوان «جمع التمويل الإسلامي من أجل المناخ والطبيعة».

إن حماية الكوكب والبيئة، بما في ذلك إدارة المناخ والتكيف معه، تتوافق بشكل مباشر مع الأهداف العليا للمبادئ الإسلامية.

وبتمثيل التمويل الإسلامي لأكثر من 3 تريليونات دولار من الأصول المالية في العالم، ومن ثم فهو شريك طبيعي لخطة الاستدامة.

وقالت ليلى عبد اللطيف، المديرة العامة لجمعية الإمارات للطبيعة: «نؤمن بأن هناك فرصة هائلة للتمويل الإسلامي لأخذ زمام المبادرة في جمع التمويل المختلط نحو حلول طبيعية قابلة للتمويل، خاصة أن حماية الكوكب والبيئة والمناخ والتخفيف والتكيف كلها أهداف تتوافق بقوة مع التمويل الإسلامي. وهذا مجال مثير للاهتمام نعمل عليه مع الشركاء».

وعلق الدكتور كريم الصغير، مدير جامعة عجمان، قائلاً: «يمتلك التمويل الإسلامي إمكانات كبيرة للمساهمة بشكل كبير في دعم الاستدامة وتعزيز المرونة المناخية. في جامعة عجمان، نحن ملتزمون بتحقيق هذه الإمكانات بتقديم القيادة الفكرية والدعم العملي في تطوير وتنفيذ استراتيجيات فعالة. ويتفرد البرنامج عن برنامج الجنوب العالمي، ويعد رائداً في نهجه لإيجاد حلول قابلة للتطبيق».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ybjm7t58

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"