عادي

«جائزة خليفة» تطلق كتاب «البصمة الكربونية لنخيل التمر»

01:31 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

برعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، صدر عن الأمانة العامة للجائزة «كتاب البصمة الكربونية لنخيل التمر» باللغة الإنجليزية، حيث جرت مراسم إطلاق الكتاب في جناح دولة الإمارات في مؤتمر «COP28» بإشراف الدكتور عبدالوهاب زايد، الأمين العام للجائزة.

حضر إطلاق الكتاب مريم المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة، والدكتور إبراهيم الدخيري، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، وعلي أبو السبع، المدير العام للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة «إيكاردا»، والدكتور هلال حميد الكعبي، عضو مجلس أمناء الجائزة، ومحمد غانم المنصوري، نائب الرئيس التنفيذي لشركة الفوعة، وفريق الجائزة المشارك، وعدد من الخبراء وكبار الشخصيات والضيوف.

وأكد الشيخ نهيان بن مبارك، في مقدمة الكتاب، الدور المهم للشجرة المباركة في الحدّ من آثار التغيرات المناخية.

كما أشار الدكتور عبدالوهاب زايد، إلى أن القطاع الزراعي بشكل عام له دور في تقليل تأثير الاحتباس الحراري، بامتصاص غازات الدفيئة، وأهمها ثاني أكسيد الكربون (CO2)، من الغلاف الجوي، فالنباتات والأشجار بشكل عام تمتص (CO2) من الغلاف الجوي خلال عملية التمثيل الضوئي، حيث يحوّل ضوء الشمس إلى طاقة كيميائية. ثم يُستخدم ثاني أكسيد الكربون والماء لإنتاج السكر والأكسجين. لذلك، كلما زادت المساحة الزراعية، يمكن امتصاص المزيد من ثاني أكسيد الكربون من الجو. ولفت إلى إطلاق الكتاب في إطار المشاركة ضمن الوفد الرسمي لدولة الإمارات في «COP28». (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2jt3ma

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"