عادي
دعا إلى حشد التريليونات لتمويل المناخ

ماجد السويدي: سنحقق نتيجة طموحة في 12 ديسمبر

01:34 صباحا
قراءة دقيقتين
السويدي متحدثاً خلال مؤتمر صحفي

دبي: أنور داود

أعرب السفير ماجد السويدي، المدير العام والممثل الخاص لرئاسة دولة الإمارات لمؤتمر الأطراف «كوب 28»، عن تفاؤله بتحقيق نتيجة طموحة في المفاوضات المناخية يوم 12 ديسمبر/كانون الأول 2023، مؤكداً الدور الذي تلعبه رئاسة «كوب 28» في دعم الأطراف للوصول إلى حلول طموحة.

وقال السويدي خلال مؤتمر صحفي، السبت: «إن مؤتمر «كوب 28» حقق الكثير من النجاحات منذ بداياته، مشيراً إلى ترقب نتائج المفاوضات والتي تقع على عاتق المفاوضين لإنجازها».

وأكد دور رئاسة «كوب 28» بدعم الأطراف في الوصول إلى حل طموح، حيث قال: يعمل رئيس «كوب 28» مع نظرائه الوزراء لتحقيق نتيجة طموحة، وسنحقق نتيجة طموحة في 12 ديسمبر/كانون الأول.

وقدم السويدي رؤية شاملة للتقدم الذي تم تحقيقه حتى الآن في مؤتمر الأطراف، لمواجهة التحديات المستقبلية التي تواجه العالم في السعي للتصدي لتغير المناخ وتحقيق هدف 1.5 درجة مئوية.

ويشير ماجد السويدي إلى ضرورة التحول في نظام الطاقة، حيث يمثل ثلثي التحديات البيئية الحالية من نظام الطاقة، وخفض الانبعاثات الكربونية، وبناء نظام طاقي للمستقبل، ويسلط الضوء على الجهود المبذولة لتحقيق هذا التحول من خلال خطة العمل المناخي، والتي تتطلب الآن ترجمتها في نتائج المفاوضات.

ولحل هذه التحديات المالية، دعا السويدي إلى إحداث تحولات في المؤسسات المالية الدولية والهيكل المالي الدولي، مشيراً إلى ضرورة تنفيذ الوعود القديمة بتقديم 100 مليار دولار، ويعبر عن حاجة ملحة لزيادة التمويل العام وخاصة للدول النامية.

وقال: «قمنا بتجديد موارد الصندوق الأخضر للمناخ. ونحن بحاجة إلى رؤية المزيد من رأس المال».

وفي هذا السياق، أشار السويدي إلى «الحاجة الملحة لتحفيز رؤوس الأموال من القطاع الخاص للانتقال من المليارات إلى التريليونات، حيث يعتبر صندوق «التيرا»، ورأسماله 30 مليار دولار، جزءاً من الحلول اللازمة»، لافتاً إلى ضرورة تحقيق نتائج في مجال التمويل ووسائل التنفيذ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yxz9fx3v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"